آلاف العدائين يجوبون شوارع أبوظبي اليوم

 

يحتضن كورنيش ابوظبي اليوم سباق نصف ماراثون زايد الدولي لعام 2008 الذي تبلغ جوائزه مليوني دولار، بجانب جوائز مالية اخرى لمن يحطم الرقم القياسي.
 
وينطلق السباق الذي يقام برعاية سمو الشيخ منصور بن زايد، وزير شؤون الرئاسة، الساعة الثالثة والنصف من مساء  اليوم بمشاركة دولية وعربية وخليجية كبيرة.
 
 ويتقدم المشاركين في الحدث، الذي سيتخلله عدد من سباقات الضاحية بجانب سباق نصف الماراثون الذي تبلغ مسافته 21 كلم وينال الفائز به 300 ألف دولار للرجال والنساء كل على حدة، ابرز العدائين العالميينمن الجنسين، حيث تشارك من السيدات حاملة اللقب العالمي الهولندية لورونا كيبلاجات وهيلدا كيبيت وجيت وامي واتسيدي وسارا وديبيلا وماجدولين سيومبوا وريتا جيبتوا وناتالي هارموني، وفي فئة الرجال يتقدم المشاركين البطل العالمي الكيني بول تارجت ودانيل يوجو وباتريك ماكاو وجشوا شيلينج وايستو ايندمو وصمويل كاماو  هذا بجانب العداء الاماراتي ايوب حسين صاحب الرقم المحلي. وينتظر ان يصل عدد المشاركين في السباق الرئيس «21 كيلومتراً» 3000 عداء، بينما المتوقع لاجمالي المشاركين ما بين 15 و20 الف مشارك من الجنسين.
 
 مسار السباق 
 
وينطلق السباق من جوار المارينا مول مروراً بشارع الكورنيش ذهاباً وإياباً حتى ميناء زايد (سوق السمك) والعودة لنقطة الاحتفال بفندق قصر الإمارات. كما ينطلق من نفس الموقع سباق الضاحية الجماهيري للرجال والسيدات لمسافة سبعة كيلومترات، والذي ينتهي بساحة فندق قصر الإمارات، ثم سباق الأولاد والبنات الطلابي الكبير لمسافة أربعة كيلومترات، وسباق ذوي الاحتياجات الخاصة (كراسي) والذي رصدت له جوائز قيمة حيث سيتم تكريم 390 مشاركاً في السباقات المختلفة في مقدمتهم 200 طالب وطالبة من الفئتين في السباق الجماهيري ورصدت 50 جائزة مالية قيمة لذوي الاحتياجات الخاصة (كراسي). كما ستكون هناك 150 جائزة قيمة سيتم السحب عليها من قبل الجمهور.
 
وسيشهد السباق مشاركة قطرية فعالة بعدد من العدائين بجانب عدد من العدائين العرب.
 
وكانت اللجنة المنظمة العليا، برئاسة الفريق محمد هلال الكعبي، قد عقدت مؤتمراً صحافياً ظهر امس بنادي الضباط بأبوظبي اكد خلاله الكعبي اكتمال كل الترتيبات ليكون الحدث الأغلى في العالم في قمة النجاح من الناحية التنظيمية والفنية والجماهيرية، موضحاً ان ارتفاع قيمة الجوائز إلى مليوني دولار «جعل السباق محط أنظار العالم والدليل الاهتمام الكبير به إعلامياً بجانب مشاركة ابرز أبطال العالم ثم الإقبال الكبير من المواطنين والمقيمين ودول المنطقة والأشقاء العرب».
 
أحفاد زايد في قلب الحدث
 
كشف الفريق الكعبي عن مشاركة أحفاد  المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان  في السباق الذي يخلد ذكراه، وسيشارك كل من الشيوخ زايد بن محمد بن زايد، وهزاع بن حمدان بن زايد، وزايد بن سعيد بن زايد، وزايد بن هزاع بن زايد، وزايد بن منصور بن زايد، بجانب مشاركة عدد من الوزراء والمسؤولين بالدولة.
 
 ورشح  الامين العام لاتحاد القوى السوداني عضو الاتحاد الدولي، صديق علي ابراهيم، أبطال كينيا وإثيوبيا وإريتريا للفوز بألقاب السباق الرئيس. وقال ان المشاركة السودانية ستكون من خلال سباق الضاحية لسبعة كيلومترات، حيث ستشارك اللاعبة آمنة بخيت (حاملة لقب النسخة الماضية لنفس المسافة) والتي حققت ذهبية البطولة العربية في القاهرة في 800 م وفضية 1500 م واللاعب بيتر كاكي الذي حقق نتائج عالمية في العديد من السباقات والمرشح للمشاركة في الاولمبياد.
 
 واكد العداء الاماراتي ايوب حسين اكد انه يتطلع لتحقيق رقم محلي جديد خاصة انه استعد لمدة 25 يومياً بالمرتفعات اليمنية حتى يرفع اسم الامارات عالياً في هذه المناسبة التي تستقطب الاهتمام الاعلامي والجماهيري عالمياً. وقال ايوب انه  وفقاً لفترة الاعداد الطويلة واثق من تحقيق انجاز جديد وتحقيق رقم محلي جديد أيضاً
 
اخبار متفرقة
 

قالت العداءة الكينية الاصل الهولندية الجنسية بطلة العالم في نصف الماراثون، لورنا، انها «سعيد للغاية بتمكنها من المشاركة في اغلى السباقات العالمية»، متمنية ان توفق في مواصلة نجاحاتها بالفوز بلقب نصف ماراثون زايد الدولي.
 
وقالت بطلة العالم انها كانت حريصة على الحضور الى ابوظبي لاول مرة للمشاركة في هذا السباق العالمي الذي يمثل الفوز به اضافة حقيقية لها على الصعيد الفني والمادي.


ستبدأ مراسم تتويج الفائزين بسباق نصف الماراثون وسباقات الضاحية في الخامسة والنصف مساءً، ويعقب ذلك ابريت غنائي تقدمه الفنانة اريام والفنان الوسمي وهو بعنوان «في حب زايد»، ويلي ذلك تقديم جميع المشاركين في برنامج «نجوم الخليج» لاغنية دار زايد، هذا ويتخلل السباق عدد من الفقرات المشوقة من بينها فقرة للاستعراضات الجوية.