15 مليار درهم استثمارات «دبي الصناعية»


كشف المدير التنفيذي لمدينة دبي الصناعية، راشد الأنصاري، عن أن حجم الاستثمارات في المدينة، بلغ 15 مليار درهم، مشتملة الاستثمار في البنية التحتية.
 
وأضاف الأنصاري، في مؤتمر صحافي عقد في دبي أمس، أن المدينة نجحت في تأجير الأراضي للمستثمرين من خلال ست مناطق صناعية، وتمكنت بذلك من زيادة عدد المستثمرين الصناعيين ليصلوا اٍلى أكثر من 430 مستثمراً.
 
وتعد مدينة دبي الصناعية، ثالث أكبر المشروعات غير العقارية في دبي، فيما تمكنت من تأجير عدد كبير من الأراضي الصناعية، لمقابلة الطلب المتزايد من قبل المستثمرين الصناعيين، وفقاً للأنصاري.
 
واستقطبت المدينة خلال العام الماضي، عدداً من المستثمرين، أبرزهم شركات «افكو» التي بلغ حجم استثماراتها 250 مليون دولار، وشركة «اسكون» باستثمارات بلغت 125 مليون دولار، وشركة «إعمار» باستثمارات 500 مليون درهم. وذكر الأنصاري أنه تم بيع المرحلتين الأولى والثانية من الأراضي، فيما يجري بيع المرحلة الثالثة حالياً، فيما نفى عمليات بيع للأراضي الصناعية والمستودعات والمساكن، لافتاً إلى أن ما يسمح ببيعه فقط، هو الأراضي المستخدمة في الأغراض التجارية.
 
وتمثل الأراضي المخصصة للاستخدام التجاري، 30 مليون قدم مربعة، من أصل 656 مليون قدم إجمالي المساحة المعروضة، وفقاً للمدير التنفيذي لمدينة دبي الصناعية.
 
وحققت مبيعات الأراضي التجارية نحو 1.5 مليار درهم، بينما ستستخدم لبناء مشروعات خدمية و استثمارية من مدارس ومساكن ومستشفيات، ومحال تجارية، ومرافق ترفيه وتسلية ومطاعم.

وبرزت طلبات شراء الأراضي لأغراض صناعات مواد البناء، على رأس قائمة المبيعات، إذ بلغت نسبتها 35% من إجمالي المبيعات. وأكد الأنصاري أن العام الماضي كان ناجحاً على مختلف المستويات، فقد تم تأجير أراضي في المرحلتين الأولى والثانية من المدينة، المخصصة للمشروعات الصناعية وبمساحة إجمالية تزيد على 200 مليون قدم مربعة.
 

صناعة السيارات والطاقة

كشف المدير التنفيذي لمدينة دبي الصناعية، راشد الأنصاري، عن أن الطاقة الحالية لا تشجع المستثمرين لدخول مجال تصنيع السيارات في دبي، لافتا الى أن إدارة المدينة على اتصال مباشر مع الحكومة، لأجل توفير الطاقة اللازمة، بهدف إيجاد قيمة صناعية مضافة.
 
لكنه أضاف أن «وكلاء السيارات، يملكون خطط مستقبلية لتصنيع قطع غيار السيارات، والمقطورات، ومستودعات لتجميع السيارات، علاوة على مراكز للخدمة وتوزيع قطع الغيار».