عباس يدعو الأميركيين إلى العمل من أجل "صنع السلام" - الإمارات اليوم

عباس يدعو الأميركيين إلى العمل من أجل "صنع السلام"

 
دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس امس بعد لقائه العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في عمان الاميركيين الى العمل من اجل «صنع السلام» بين الفلسطينيين والاسرائيليين وعدم الاكتفاء «برعايته»، حسبما افاد بيان صادر عن الديوان الملكي الاردني.
 
ونقل البيان عن الرئيس عباس قوله ردا على سؤال حول ما اذا ما كانت هناك رسالة محددة يريد ان ينقلها الملك عبدالله الى الادارة الاميركية ان «الرسالة المحددة والمهمة والتي نتفق عليها دائماً هي انه اذا لم يتم استغلال عام 2008 لتحقيق السلام فإن الفرص في المستقبل ستكون معدومة للوصول إلى هذا الهدف».
 
واضاف «على الاميركيين ان يتفهموا ان عليهم استغلال هذه الفرصة، والا يكتفوا بدور رعاة للسلام بل يجب ان يتدخلوا في صنعه». وطالب الرئيس عباس بـ«وقف التصعيد الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية»، وقال ان «على اسرائيل ان توقف كل هجماتها على قطاع غزة وفي الوقت نفسه يجب وقف اطلاق الصواريخ، فإذا توقفت الصواريخ يكون لدينا ولدى العرب جميعاً حجة قوية بأن على اسرائيل ان توقف كل انواع الحصار، وليس الهجوم فقط».
 
واضاف «في حال توقفت هذه الصواريخ يكون هناك مجال للضغط على اسرائيل لرفع الحصار وفتح المعابر الاخرى لتتاح للناس فرصة الحركة، هذه المعادلة يجب ان تفهم وان تكون واضحة، ولا نريد ان نغطي الامور بالشعارات»
 
طباعة