شارابوفا تنسحب من «تنس دبي»


انسحبت الروسية ماريا شارابوفا، المصنفة خامسة على العالم، من بطولة دبي لتنس السيدات لدواع مرضية،على حد تعبيرها. وكانت شارابوفا قد أعلنت القرار أمس في اليوم نفسه الذي من المقرر ان تشارك فيه بالبطولة رسميا من خلال لقائها اللاعبة الهنغارية انجيس كزافي. وأصيب عشاق اللاعبة الجميلة بالصدمة بعد قرار الانسحاب الذي أثار علامات الاستفهام حول قرارها، لا سيما أنها سبق واعتذرت العام الماضي لذات السبب.


وأدلت اللاعبة الروسية بتصريحات لوسائل الإعلام حول الأسباب التي أدت لقرار الإنسحاب، وقالت «إنها كانت تعاني من نزلة برد وسعال وأرادت أن لا تغامر بالمشاركة وهي لا تشعر بأنها سليمة 100%».


ودارت في كواليس البطولة، لا سيما في المركز الإعلامي، نقاشات مطولة بين رجال الإعلام حول قرار اللاعبة، خصوصاً أنها لم تظهر عليها خلال المؤتمر أي من أعراض المرض.


وأكدت شارابوفا انها ستحصل على راحة حتى موعد بطولة انديان ويلز في أوائل مارس المقبل ووجهت اللاعبة الروسية الاعتذار لجماهيرها في بطولة دبي وتمنت ان «يستمتعوا بالبطولة الحالية وبالنجمات المشاركات فيها».


وردت شارابوفا على استفسار بشأن عدم استئجارها طائرة خاصة للقيام برحلاتها طالما اشتكت من ان السفر ارهقها من لوس انجلوس الى الدوحة للمشاركة بالبطولة التي فازت بلقبها وحضرت الى دبي دون راحة، وقالت إنها تفضل السفر بالدرجة الأولى بدلا من استئجار طائرة خاصة». وأضافت «لا يزيد عدد ساعات الطيران التي اخوضها في العام الواحد على 50 ساعة طيران تقريبا واعتقد ان الأمر لا يحتاج الى مبالغة ولفت للأنظار».


وتابعت «لسوء الحظ، كنت أعاني من مرض فيروسي لأيام عدة وقد وصلت إلى مرحلة لا أقوى فيها على اللعب. أشعر بالاستياء لأنني لن أتمكن من اللعب في دبي إلا أنني أعتزم العودة إلى دبي العام المقبل وأتمنى أن أحظى».


ويبدو ان تعلل شارابوفا بالإعياء والتعب لم يكن كافيا لإقناع المراقبين بقرارها، لا سيما انها ظهرت بقوة في بطولة الدوحة التي انتهت قبل ايام من بطولة دبي وتوجت  بلقبها.


واكد الصحافي الاوكراني جينا مارتفيتش المتخصص في متابعة وتحليل اداء لاعبات التنس الروسيات أن «التفسير الوحيد للانسحاب الخاص باللاعبة يعني أنها تخشى الإرهاق بعد الفوز بلقب بطولة الدوحة وبالتالي ستتأثر لو خسرت في بطولة دبي التي تجمع نجمات اللعبة ما قد يكون له اثره السلبي على مشوارها بالبطولات المقبلة التي ستحاول استغلالها من اجل التقدم في الترتيب العام، وهناك سيناريو آخر وهو الأقرب لتفسير الانسحاب بأن شارابوفا ارادت ان تعامل معاملة خاصة عن طريق تأهيلها مباشرة الى دور الـ16 بدلا من وضعها مع اللاعبات الأقل شهرة في الأدوار التمهيدية، وبالتالي كانت اللاعبة الروسية  تشعر بالضيق وعدم الراحة عند قدومها هذه المرة للمشاركة في البطولة».


واشار الإعلامي الأوكراني الى ان «شارابوفا لا تقل اهمية ولا قوة عن المصنفات الأربع الأوائل وكانت تتوقع معاملة خاصة،  وهو ما لم يحدث، وبالتالي كان قرارها بالانسحاب من البطولة وارجاع الأمر لشعورها بوعكة صحية حتى تحصل على راحة كافية قبل استئناف مشوار العام الحالي الطويل الذي تحاول فيه جاهدة التقدم في التريب العام نحو المراكز الثلاثة الأولى».
    
تألق روسي في اليوم الثاني للبطولة  
شهد اليوم الثاني لبطولة دبي الثامنة لتنس السيدات تألقاً روسياً لافتاً خلال مباريات أمس، حيث تألقت المصنفة السادسة على العالم الروسية  آنا شاكفيتاتز خلال مباراتها عصر امس امام البلغارية رادوانيسكا بعد مباراة قوية شهت فوزها بمجموعتين لمجموعة واحدة.


فيما فازت المصنفة الـ19 بالبطولة الأسترالية سايبل بايمر على الروسية كاترينا ماكروفا 7-6 و6-3 بعد مباراة سيطرت عليها اللاعبة الأسترالية وحققت فوزا غير متوقع على ماكروفا.


وفازت التشيكية المصنفة الـ39 على العالم لوسي سافروفا على اليابانية اي سوجياما بمجموعتين لمجموعة 1-6 و6-3 و6-3.