نقاط سود اتحادية لمخالفي المرور السبت المقبل

 
أعلن وكيل وزارة الداخلية الفريق سيف الشعفار عن تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون السير والمرور، وتطبيق نظام النقاط السود على مستوى الدولة، معلنا عن بدء العمل بهذه التعديلات ابتداء من السبت المقبل، مضيفا أن تلك التعديلات «قابلة للتعديل مرة أخرى، إذا استدعت الحاجة ذلك».
 
ووفق تصريحاته في مؤتمر صحافي أمس، فقد شهد العام المنصرم 1056 حالة وفاة على الطريق، بسبب حوادث السير. وتفصيلا، قال الشعفار إنه تم استحداث سجل للمخالفات المرورية التي يرتكبها السائق وتصنف فيه هذه المخالفات في مجموعات متجانسة من حيث خطورتها ويحدد لكل مخالفة عدد معين من النقاط المرورية، تمحى بعد مرور عام عليها، إذا لم يصل الحد التراكمي للنقاط الى (24 نقطة).

وأضاف: «إذا اجتاز السائق دورة تدريبة في معاهد السياقة المعتمدة قبل بلوغه الحد التراكمي، تمحى ثماني نقاط من معدله التراكمي، ولا يستفيد من هذه الميزة سوى مرة واحدة في السنة».

واشار إلى أنه «مع عدم الإخلال بالعقوبات الواردة في قانون المرور، فإن قائد المركبة يعدّ مرتكبا سابقة مرورية إذا بلغت مخالفاته الحد التراكمي، ويتمّ حجز رخصة القيادة ويوقف العمل بها ثلاثة شهور في السابقة المرورية الأولى، وتحجز الرخصة ويوقف العمل بها لمدة ستة أشهر في السابقة الثانية،وتحجز الرخصة لمدة سنة ولا تعاد إلى صاحبها إلا بعد اجتيازه دورة تدريبية في أحد معاهد السياقة المعتمدة من السلطة المختصة في السابقة الثالثة.
 
وبالنسبة الى حاملي رخصة القيادة المؤقتة، فإذا بلغ السائق الحد التراكمي تحجز رخصة القيادة، ويوقف العمل بها ستة أشهر ولا تعاد له إلا بعد اجتيازه دورة في إعادة تأهيل السائقين في أحد المعاهد المعتمدة.
 
وإذا تكرر بلوغ السائق الحد التراكمي خلال فترة التجربة تلغى رخصة القيادة، ولا يجوز له التقدم للفحص إلا بعد مرور سنة من تاريخ إلغاء الرخصة. وفيما يتعلق بضبط سير الشاحنات، فإذا تسبب سائق المركبة الثقيلة بأي حادث ينجم عنه تدهور المركبة التي يقودها أو أي مركبة أخرى، أو تجاوز الإشارة الحمراء، أو تجاوز في مكان يمنع فيه التجاوز تحجز المركبة شهرا وتحجز رخصة القيادة لمدة سنة ولا تعاد إليه إلا بعد اجتيازه دورة تدريبية. وتفرض عليه في هذه الحال غرامة 3000 درهم، إضافة إلى أي عقوبة أخرى منصوص عليها في أي تشريع
تويتر