محمد بن راشد إلى إيران اليوم - الإمارات اليوم

محمد بن راشد إلى إيران اليوم

 
 التقى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة أخاه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي بعد ظهر أمس بقصر المشرف بحضور الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء.

وعرض صاحب السمو نائب رئيس الدولة الموضوعات التي شملتها زيارة سموه لجمهورية ألمانيا الاتحادية الأسبوع الماضي وما أسفرت عنه من نتائج على صعيد تعزيز العلاقات بين البلدين خصوصاً في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية.

كما تم خلال اللقاء بحث زيارة صاحب السمو نائب رئيس الدولة لكل من جمهورية إيران الإسلامية والجمهورية العربية السورية الشقيقة والموضوعات التي سيتم تناولها مع قادة البلدين خصوصاً الوضع في منطقة الخليج والشرق الأوسط وذلك في إطار حرص الدولة على بذل كل جهد ممكن من أجل الاستقرار والأمن في المنطقة إضافة إلى بحث سبل تطوير العلاقات بين دولة الإمارات وكل من إيران وسورية بما يحقق المصالح المشتركة للجميع. في السياق نفسه يتوجه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم  على رأس وفد رفيع إلى طهران صباح اليوم في زيارة رسمية للجمهورية الإسلامية في إيران
 
يلتقي خلالها الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد ثم يتبعها سموه بزيارة رسمية مماثلة الى دمشق حيث يلتقي الرئيس  السوري بشار الأسد. ويرافق صاحب السمو نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي وفد يضم سمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وسمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية.

وكانت مصادر إماراتية أكدت «أن المحادثات في طهران ودمشق ستركز على ملفات الشرق الأوسط والخليج، وخصوصاً الأوضاع في فلسطين ولبنان والعراق، إضافة الى الملف النووي الإيراني». وقالت المصادر إن زيارة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لطهران، ستكون الأولى لمسؤول إماراتي على هذا المستوى منذ قيام الجمهورية الإسلامية في إيران، وإنها تقررت أخيراً بعدما تحددت زيارته لسورية تلبية لدعوة من قيادتها.
 

ولفتت الى أن علي أكبر ولايتي مستشار المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي زار دبي منتصف الأسبوع الماضي والتقى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد   آل مكتوم ناقلاً إليه دعوة من القيادة الإيرانية لزيارة طهران. وسيكون الملف النووي الإيراني والمفاوضات الجارية مع الغرب ووكالة الطاقة الدولية في صلب المحادثات الإماراتية - الإيرانية، إضافة الى العلاقات الثنائية التي تشمل ملف الجزر الثلاث التي تحتلها إيران وتطالب الإمارات باستعادتها وبنقل ملفها الى محكمة العدل الدولية. وأوضحت المصادر أن زيارة سموه  لسورية كانت مقررة الأسبوع الماضي، لكن تم تأجيلها لأسباب لم تكشف. وتابعت أنه سيبحث مع الأسد والقيادة السورية في تحقيق المصالحة العربية والوضع في لبنان والعراق وبما يوفر الأساس لعقد قمة عربية ناجحة نهاية الشهر المقبل في دمشق.  

  إيلاف : محمد بن راشد متفائل بحل الأزمة النووية  
أبدى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، تفاؤلاً بتسوية قضية الملف النووي الإيراني بطريقة ودية  أثناء زيارة سموّه الأخيرة لألمانيا. فقد شدد سموّه على «رفض بلاده فكرة توجيه ضربة عسكرية لإيران التي وصفها بالجارة». وقال «إننا في الوقت الذي نرفض فيه قيام إيران بتصنيع قنبلة نووية فإنه يجب حل هذه القضية بطريقة ودية». كما تناول سموّه في محادثاته مع المسؤولين الألمان تطورات القضية الفلسطينية والأوضاع في لبنان والعراق وأفغانستان. وبخصوص الوضع في فلسطين شدد سموّه على ضرورة إيجاد الحل العادل. وبشأن الوضع في لبنان اعتبر  سموّه ان المسألة لم تعد خلافاً حول الرئيس بل خلافات حول مناصب في الحكومة. ووصف صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الوضع في العراق بأنه صعب لكنه أكد تعاون الإمارات من أجل تجاوز هذا الوضع .(إيلاف )

الإمارات بوابة إيران الاقتصادية 

تعتبر إيران الشريك التجاري الرئيس مع دبي، وشكلت صادرات دبي الى ايران 15% من اجمالي صادرات الإمارة الكلية في الفترة مابين 2002 و2006، حسب تقرير غرفة التجارة والصناعة في دبي الأخير. واستوردت ايران بضائع من دبي بقيمة 94.3 مليار درهم من اجمالي صادرات الإمارة البالغة 621.4 مليار درهم خلال السنوات الخمس المذكورة ،بيد أن السوق كانت تنمو بوتيرة اقل من معدل 28% من اجمالي الصادرات السنوي.
 
وتعتبر الإمارات بوابة ايران نحو العالم ، كما انها اهم شريك تجاري لها، حيث بلغت التجارة بين الطرفين، ومعظمها صادرات من الإمارات الى إيران، اكثر من 11 مليار دولار ( 40.3 مليار درهم) في عام 2006 وحده.
 العواصم - وكالات

  

 
طباعة