15.8 مليار درهم حجم التبادل في «بورصة دبي للسلع» خلال يناير. - الإمارات اليوم

15.8 مليار درهم حجم التبادل في «بورصة دبي للسلع» خلال يناير.


أعلنت بورصة دبي للذهب والسلع زيادة قياسية في المعاملات خلال يناير الماضي، حيث سجلت أحجام التبادل قفزة بنسبة 95%.

وقد حطمت القيمة الإجمالية للعقود المتبادلة في البورصة خلال يناير الماضي جميع الأرقام القياسية السابقة، حيث وصلت إلى ما يربو على 4.3 مليارات دولار أميركي (15.8 مليار درهم) بزيادة تصل إلى  130% من سنة إلى سنة قياساً بما كانت عليه (1.9 مليار دولار).

وقال المدير التنفيذي لبورصة دبي للذهب والسلع، مالكولم وول موريس: «إن القفزة التي شهدها النشاط في يناير تسجل بداية قوية للسنة الجديدة. وتعكس الزيادة في أحجام التبادل اللحاق بالوتيرة السائدة التي شهدناها أخيراً، بالنسبة إلى بعض السلع، وكذلك الاهتمام المتزايد ببورصة دبي للذهب والسلع، وكجزء من جهودها لتوسيع مجال المشتقات في المنطقة، فإن بورصة دبي للذهب والسلع على أُهبة إطلاق مبادرات جديدة في العام الجاري، ستكون إشارة البداية للمستوى التالي من النمو في السوق».

وأضاف وول موريس معلقاً على النمو في الأحجام «إن العدد القياسي من المعاملات كان مدفوعاً أيضاً إلى حد ما بتدفق أموال جديدة في قطاع السلع، حيث يبحث المشاركون عن خيارات استثمار بديلة في ظل عدم اليقين المحيط بأسواق الأسهم».

وقال رئيس قسم التسويق في بورصة دبي للذهب والسلع، نيشات بندالي «تشهد السوق الإقليمية ارتفاعاً في الطلب على المنتجات الاستثمارية المعقدة، مدفوعة بالسيولة وبالإصلاحات التنظيمية، إننا نتوقع أن تكون سنة 2008 سنة ديناميكية، حيث تكشف البورصة عن مبادرات جديدة تهدف إلى إضافة المزيد من العمق على سوق المشتقات في المنطقة».

وبالإضافة إلى عقود الذهب والفضة والعملات، أدخلت بورصة دبي للذهب والسلع أول عقود من نوعها خاصة بالروبية الهندية وسبائك الفولاذ، كما أنها تواصل قيادة النمو في مشتقات السلع والعملات في المنطقة. 
طباعة