مكتوم بن محمد يستقبل رئيس جامعة ولاية أريزونا الأميركية

صورة

استقبل سموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، النائب الأول لحاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، أمس، مايكل كرو، رئيس جامعة ولاية أريزونا، إحدى كبرى الجامعات في الولايات المتحدة الأميركية، والأهم على مستوى العالم في مجال البحث العلمي والابتكار، وذلك في مقر المجلس التنفيذي بـ«أبراج الإمارات» في دبي.

وتم خلال اللقاء استعراض تطور البيئة العلمية في دولة الإمارات ودبي، في ضوء الحرص على مد وتعزيز جسور التعاون مع كبرى الجامعات والمؤسسات العلمية في العالم، لاسيما الجهات الأكاديمية المعنية بمجالات الأبحاث والتطوير والابتكار وعلوم المستقبل، وذلك في ضوء العناية الكبيرة التي توليها القيادة الرشيدة لقطاع التعليم بصورة عامة، ومرحلة التعليم الجامعي بصفة خاصة، سعياً لتخريج أجيال على قدر رفيع من التأهيل العلمي والمعرفي، للمشاركة بصورة فاعلة في تحقيق الأهداف التنموية الكبيرة لدولة الإمارات ولدبي.

وتناول اللقاء الأهداف الطموحة التي تسعى دبي إلى تحقيقها في المرحلة المقبلة، والتي حددت ملامحها الأساسية لأجندة «دبي الاقتصادية D33» الرامية في مجملها إلى مضاعفة حجم اقتصاد دبي، وجعلها واحدة من أهم ثلاث مدن اقتصادية في العالم خلال العقد المقبل، مشيراً سموّه إلى أن دبي تثمّن دور الجامعات والمعاهد العلمية، وتعدها من شركائها الرئيسين في دعم مسيرتها التنموية القائمة على الإبداع والابتكار والتكنولوجيا المتطوّرة التي تخدم القطاعات الحيوية المستقبلية.

وأعرب رئيس جامعة ولاية أريزونا عن تقديره للنموذج التنموي المتميز الذي تقدمه دبي، والاهتمام الواضح الذي توليه لمجالات الأبحاث والتطوير والابتكار، وسعيها الدؤوب لضمان أعلى درجات التميز العلمي لكوادرها الشابة التي تعتبرها القيادة الرشيدة ركيزة أساسية للمستقبل المزدهر الذي تريده للإمارة.

واستعرض مايكل كرو مسيرة تطوّر الجامعة العريقة، التي يعود تأسيسها إلى عام 1885 وكيف أصبحت واحدة من الجامعات المرموقة في مجال الابتكار على مستوى العالم، وما تقدمه الجامعة من برامج علمية متخصصة، مشيراً إلى أن عدد الدارسين في مرحلة ما قبل التخرج يصل إلى نحو 113 ألف طالب وطالبة، إضافة إلى أكثر من 30 ألفاً من منتسبي الدراسات العليا، فيما ينتمي الدارسون من خارج الولايات المتحدة في المرحلتين إلى 158 دولة. وتشير الإحصاءات إلى أن التأثير الاقتصادي للجامعة في الناتج المحلي لولاية أريزونا في العام المالي 2022، يُقدّر بنحو 4.7 مليارات دولار.

حضر اللقاء، وزير شؤون مجلس الوزراء نائب رئيس مجلس الأمناء العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، محمد بن عبدالله القرقاوي، والأمين العام للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، عبدالله محمد البسطي، وسلطان المنصوري، ومدير عام هيئة المعرفة والتنمية البشرية بدبي، الدكتور عبدالله الكرم.

 

تويتر