نصائح لاختيار المكتب المناسب للطفل

يلعب المكتب والمقعد المناسبان دوراً كبيراً في الحفاظ على صحة ظهر الطفل أثناء استذكار دروسه. وتعد المقاعد والمكاتب، التي تسمح بالجلوس الديناميكي، هي الأنسب لهذا الغرض. وقالت عضو حركة «صحة الظهر» الألمانية تانيا كوردس، إن المكتب يمكن أن يصاحب الطفل لسنوات عدة، لذا يجب أن يكون قابلاً لضبط الارتفاع. ويلزم أن يراوح نطاق ضبط الارتفاع بين 56 سم في الأسفل و82 سم في الأعلى. ويُفضل أن يقوم الطفل بتجربة المقعد بنفسه في المتجر.

وقال مايكل فيبر، من هيئة الفحص الفني الألمانية، إن المكتب والمقعد يمكن أن يصبحا صغيرين خلال ستة أشهر فقط؛ لذا ينبغي التحقق من مدى مناسبتهما للطفل كل ستة أشهر.

ومن المهم أيضاً أن تكون تقنية المكتب مناسبة للطفل ذاته من الناحية العملية: فما الذي يحدث إذا لم تعمل رافعة التعديل بشكل صحيح؟ وهل يسقط سطح المكتب الثقيل بعد ذلك؟ وأوضح فيبر أن الأكثر أماناً هو التعديل السلس. بالإضافة إلى ذلك، ينبغي التحقق من استقرار سطح المكتب وتجربته قبل الشراء واختبار مدى راحته ومناسبته.

ولضمان وضع رأس مناسب يجب أن يكون المكتب مزوداً بوظيفة ميل سلسة لا تقل عن 16 درجة، مع وجود التجهيزة المعنية بمنع انزلاق الأغراض من فوقه. ونظراً لأهمية الحاسوب واللاب توب حتى للأطفال الأصغر سناً، فإن سطح المكتب المكون من جزأين يصبح له أهمية هنا، وذلك حتى يتمكنوا من الرسم أو الكتابة على جانب، بينما يستقر الحاسوب على الجانب الآخر. وأضاف فيبر أن الطفل يحتاج إلى مساحة 60 سنتيمتراً للقراءة والكتابة والحساب وما لا يقل عن 80 سنتيمتراً للعمل أمام شاشة الحاسوب. وأشارت أورسولا جايسمان، من رابطة صناعة الأثاث الألمانية، إلى أهمية وضع المكتب في مكان مناسب في الغرفة يتم الاستفادة فيه من الضوء الطبيعي، موضحة أن الضوء يجب أن يأتي من اليسار إلى اليمين بالنسبة لأصحاب الأيادي اليمنى والعكس صحيح. ويتطلب المكتب الجيد مقعداً جيداً أيضاً، حيث يجب أن يكون المقعد مريحاً ويتيح الجلوس الديناميكي. وحذر فيبر من أنه إذا كان المقعد والمكتب صغيرين جداً أو لم يكن المقعد متحركاً، فقد يؤدي ذلك إلى الإضرار بالجزء العلوي من الجسم، وبالتالي الإضرار بمنطقة الظهر على المدى الطويل. ومن المهم أن يكون ارتفاع المقعد وعمق المقعد قابلين للتعديل، كما يجب أن يكون مسند الظهر قابلاً للتعديل. وتكون إعدادات الضبط مناسبة عندما يتمكن الطفل من وضع القدمين مسطحتين على الأرض أثناء الجلوس، ويشكل الجزء العلوي والسفلي زاوية تساوي 90 درجة، كما يجب أن يكون اللوح أقل بعض الشيء من مستوى ارتفاع المرفق. ويجب أن يشكل العضد والساعد زاوية 90 درجة.