تغيير نمط الحياة سبيلك إلى السيطرة على ضغط الدم

باتباع نمط حياة صحي يستطيع مرضى ضغط الدم المرتفع السيطرة على متاعبهم. وتتمثل أولى الخطوات على هذا الدرب في الرياضة والحمية الغذائية، لأن ارتفاع ضغط الدم يرجع سببه في كثير من الحالات إلى زيادة الوزن وقلة الحركة.

وأوضح أخصائي أمراض القلب بالمستشفى الكندي التخصصي في دبي الدكتور أحمد جبرون أن «التغييرات الجذرية في نمط الحياة يمكن أن تتيح لمرضى ضغط الدم المرتفع خفض درجة اعتمادهم على الأدوية بشكل تدريجي أيضا».

وأضاف أن «الملح الكثير والتوتر العصبي والتدخين والكحوليات وتاريخ الأسرة المرضي، تُعد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم أيضا، وتكمن خطورة ارتفاع ضغط الدم في أنه يُعد أحد الأسباب الرئيسة لأمراض القلب والأوعية الدموية، وأنه يظل كامناً وغير ملحوظ لدى الكثير من المرضى حول العالم، وإذا لم يتم علاج ارتفاع ضغط الدم، فإنه قد يُلحق أضراراً جسيمة بالأوعية الدموية».

وبسبب نمط الحياة غير الصحي تزداد معدلات الإصابة بارتفاع ضغط الدم لدى الشباب يوماً بعد يوم، ويقول جبرون «بسبب نمط الحياة الحالي يكون الرجال والنساء في سن 20 عاماً عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية». وتقدم البيانات العالمية برهاناً على ذلك؛ فطبقاً لتقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية لعام ،2008 بلغت نسبة الإصابة بارتفاع ضغط الدم 40٪ لدى البالغين بدءاً من سن 25 عاماً.

تويتر