سعودي يبتكر تقنية طبية تحد من مشاكل زراعة العظم في الفك

    ابتكر استشاري سعودي في طب وجراحة الأسنان تقنية جراحية جديدة للحد من مشاكل زراعة العظم في الفك، أطلق عليها "طريقة النفق الحديثة لزراعة اللثة ".

    وقال استشاري طب وجراحة وزراعة الأسنان رئيس قسم علوم الفم الأساسية والسريرية بكلية الطب بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتور علي سعد ثفيد، في تصريح له اليوم، إن "تقنيته الجديدة تعمل على زيادة سماكة اللثة مما سيزيد مقاومتها".

    وأضاف أن هذه التقنية الجديدة يتم إجراؤها قبل زراعة العظم للحد من مشاكل انحسار اللثة بعد زراعة العظم والذي بدوره سيساعد على الحد من فشل زراعة العظم.

    وأكد الدكتور ثفيد أن هذه التقنية الطبية الجديدة في زراعة الأسنان تعتبر سهلة جدا ولا تستغرق أكثر من 30 دقيقة تحت تأثير التخدير الموضعي وبدون ألم.

    ولفت إلى أن هذه التقنية تعد من أحدث التقنيات في مجال زراعة الأسنان، خاصة وان هناك العديد من المشاكل التي تزيد من صعوبة زراعة الأسنان وأهمها ضمور العظم بعد خلع الأسنان.

    وأشار إلى انه عرض تقنيته الجديدة في مؤتمر الأكاديمية الأميركية للاندماج العظمي الخامس والعشرين الذي عقد في ولاية فلوريدا مؤخرا ضمن مواضيع الابتكارات العملية في زراعة الأسنان ومؤتمر دول آسيا والباسيفيك الحادي والثلاثين والذي عقد في هونج كونج، كما قام بنشرها في مجلة علمية مرموقة محكمة وهي دورية زراعة الأسنان الأميركية التي تصدر عن الأكاديمية الأميركية لزراعة الأسنان، وتم شرح  الطريقة الجراحية في هذه المجلة بالتفصيل، وعرضت أول حالات تم علاجها على مستوى العالم.

    طباعة