الاحتياج إلى النوم يقلّ تدريجياً في الشيخوخة

لا يوجد تفسير دقيق لتراجع الحاجة إلى النوم.                   أرشيفية

يشكو كبار السن غالباً من أنهم لا ينامون بالقدر الكافي ليلاً، وكثيراً ما يستيقظون مبكراً، ما يفسره مختصون باضطرابات نوم، بينما أظهرت دراسة بريطانية أن الاحتياج إلى النوم يقل تدريجيا في الشيخوخة. وجاء في الدراسة التي نشرتها مجلة «فوكس» الألمانية على موقعها الإلكتروني، أمس، أن الأشخاص الأصحاء الذين أعمارهم بين 66 و83 عاماً ينامون في المتوسط 20 دقيقة أقل من الذين أعمارهم بين 40 و55 عاماً، والذين ينامون 23 دقيقة أقل من الذين أعمارهم بين 20 و30 عاماً.

وأظهرت الدراسة التي أجراها علماء من جامعة «سري» البريطانية، ونشرتها دورية «سليب» الأميركية المتخصصة، أن الفئة العمرية الأكبر تحتاج إلى ست ساعات ونصف في المتوسط للنوم ليلاً، وتحتاج الفئة العمرية الأصغر إلى سبع ساعات وربع.

وتبين من الدراسة أن كبار السن في المجموعة المشاركة في التجربة، وعددهم 110 أشخاص، يستيقظون أكثر ليلاً، إلا أنهم يشعرون على مدار اليوم في الغالب بالإرهاق، أقل من الفئة الأصغر سناً. وذكرت الدراسة أنه لا يوجد حتى الآن تفسير لتراجع الاحتياج إلى النوم لدى كبار السن. ويرجح علماء أن يكون السبب في ذلك التغيرات المرتبطة بالشيخوخة للهرمونات الجنسية، أو تغيرات في المخ.

طباعة