حظر التدخين يقلل الإصابة بالنوبات القلبية

أكدت لجنة من خبراء الصحة الأميركيين في تقرير، أول من أمس، أن حظر التدخين في الأماكن المغلقة يقلل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية، حتى بين غير المدخنين من خلال الحد من التعرض للتدخين السلبي. ويقدم التقرير الذي أعده معهد الطب للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها أكثر الأدلة تحديداً، حتى الآن، على أن القوانين التي تحظر التدخين في أماكن العمل والمطاعم والحانات يمكن أن تقلل المشكلات الصحية المرتبطة بالأوعية الدموية للقلب في الأماكن التي فرضت فيها.

وقال مدير المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، الدكتور توماس فريدين، «التدخين السلبي يقتل. ما يوضحه التقرير أن قوانين منع التدخين تقلل النوبات القلبية بين غير المدخنين. لكن، مازالت معظم البلاد تعيش في مناطق لا توجد فيها قوانين شاملة لحظر التدخين، تشمل كل أماكن العمل وكل المطاعم وكل الحانات».

وطلبت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها من معهد الطب المستقل مراجعة الأبحاث المتعلقة بحظر التدخين والتدخين السلبي، بعد أن ذكرت دراسات أن حظر التدخين ربما قلل بشكل كبير النوبات القلبية.

وراجعت لجنة الخبراء بحثاً شمل 11 دراسة عن حظر التدخين في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، يظهر «اتساقاً ملحوظاً» بين حظر التدخين وتراجع معدلات النوبات القلبية تراوح في بعض الدراسات بين 6 و47٪. وخلصت اللجنة في تقريرها إلى أن هناك «علاقة سببية، حظر التدخين يقلل معدلات النوبات القلبية». وقال التقرير الذي يقع في 205 صفحات إن التعرض للتدخين السلبي يمكن أن يزيد مخاطر أمراض القلب من 25 إلى 30٪. ويودي التدخين السلبي بحياة ما يقدر بنحو 46 ألف أميركي بأمراض القلب سنوياً، وفقا للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض وجمعية القلب الأميركية.
تويتر