العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    نادر صعب يتوج ماريا فرهاد ملكة جمال العراق لسنة 2021

    صورة


    شهدت العراق أخيرا اجراء مسابقة ملكة جمال العراق، للمرة الأولى منذ عام 1947، وذلك بشكل معتمد من وزارة الثقافة والآثار العراقية، واحتضنتها العاصمة العراقية بغداد. وتنافست 17 مشاركة على لقب ملكة جمال العراق للعام 2021، بينهن سبع كورديات، وترأس لجنة التحكيم جراح التجميل العالمي، الدكتور نادر صعب، بجانب 6 محكمين أخرين، أبرزهم ملكة جمال الشرق الأوسط، أحلام حجي.

    وبعد فرز النتائج، قام الدكتور نادر صعب، في ختام المنافسات، بتكريم الفائزة بلقب ملكة جمال العراق لعام 2021، ماريا فرهاد سالم، البالغة من العمر 20 عاماً، خلال حفل أقيم بمحافظة أربيل عاصمة إقليم كردستان. وتنحدر ماريا فرهاد سالم من أسرة مسيحية من سهل نينوى، وهي طالبة علوم حاسبات، نزحت إلى أربيل بعد احتلال تنظيم داعش لمدينتها الحمدانية عام 2014.
    وقال الدكتور نادر صعب إن دولة العراق تمتلك موارد بشرية متميزة وقادرة على النهوض ببلدها، لتجاوز الآثار السلبية التى مرت البلاد طوال السنوات الماضية. وأضاف بأنه رحب بتلبية الدعوة للمشاركة ضمن لجنة التحكيم بمسابقة ملكة جمال العراق والتى يتم تنظيمها لاول مرة منذ سنوات طويلة، متوقعا تكرار المسابقة خلال السنوات المقبلة، خاصة بعد نجاح الحكومة العراقية في تحقيق الأمن والاستقرار للدولة.

    يشار إلى أن مسابقة اختيار ملكة جمال العراق للعام 2021 جرت للمرة الأولى منذ العام 1947، وكانت الفتاة الأولى التي توجت ملكة لجمال العراق هي اليهودية "ريميه دانهور" التي توجت ملكة لجمال بغداد.

    وتوقفت المسابقات الرسمية لاختيار ملكات الجمال في العراق طوال الفترة (1973-2014) بسبب الظروف السياسية، لكن تلك الفترة شهدت مسابقات غير رسمية أختيرت فيها ملكات جمال اضطررن للهجرة إلى خارج العراق بسبب تعرض حياتهم للتهديد.

    ففي عام 2006 توجت "تمارا جورجينا" ملكة لجمال العراق، لكنها هربت من البلد بعد أربعة أيام من تتويجها لتعرضها لتهديد الفصائل المسلحة. ومنذ العام 2015 يرعى القطاع الخاص، مسابقات سنوية لاختيار ملكة جمال العراق، وسط انتقادات لغياب الاهتمام الحكومي بهذا الجانب.

    وأعربت ماريا فرهاد عن سعادتها وقالت لشبكة "رووداو" الإعلامية: "سيكون لدي مستقبلاً مشاريع كثيرة تفيد بلدي".
    وحصلت على لقب الوصيفة الرابعة دانا جواز من محافظة كركوك، في حين حصلت على لقب الوصيفة الثالثة كلستان كارو من محافظة دهوك، فيما نالت لقب الوصيفة الثانية زينة يوسف من محافظة صلاح الدين، في الوقت الذي حصلت فيه سيما الجاف من محافظة ديالى على لقب الوصيفة الأولى، وذهب لقب ملكة جمال العراق لعام 2021 الى ماريا فرهاد.

     

    طباعة