%95 ارتفاعاً في مستويات الحجوزات الفندقية

الإمارات وجهة العالم في «رأس السنة»

أكد القطاع السياحي في دولة الإمارات مكانته وجهة عالمية مفضلة للسياح لقضاء العطلات واحتفالات رأس السنة، حيث تجاوزت مستويات الحجوزات الفندقية خلال الأسبوع الأخير من العام الجاري نسبة الـ95% لاسيما في المناطق القريبة من مراكز الاحتفالات بالعام الجديد.

وتواصلت خلال الأسبوع الجاري الفعاليات والأحداث التي جسدت حجم التنافسية العالمية للقطاع السياحي في الدولة، فيما برزت مؤشرات الأداء الإيجابية للناقلات الوطنية الجوية عن عام 2022.

وارتفعت معدلات الإشغال في فنادق الإمارات إلى مستويات قياسية خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر، وذلك بفضل الفعاليات والأنشطة المختلفة التي تقدمها لشرائح السياح القادمين إلى الدولة لتمضية إجازة رأس السنة.

وكشفت شركة «ويجو» المتخصصة في قطاع خدمات السفر والحجوزات عبر الإنترنت، أن الطلب الخارجي على حجوزات السفر والإقامة الفندقية في الإمارات خلال موسم الأعياد ورأس السنة، شهد ارتفاعاً كبيراً منذ بداية شهر ديسمبر 2022، فيما أكد مديرون ومسؤولون في القطاع الفندقي أن نسبة الحجوزات راوحت بين 90 و95%.

وبلغت عمليات البحث على حجوزات الطيران والإقامة الفندقية من الخارج إلى دولة الإمارات من خلال موقع «ويجو» خلال الأسابيع الأولى من شهر ديسمبر الجاري نحو 1.4 مليون عملية بحث، 73% منها لحجوزات فندقية لمدد إقامة تراوح بين 3 و5 أيام.

حزمة من الفعاليات

واعتمدت اللجنة العليا المنظمة لـ«مهرجان الشيخ زايد» حزمة من الفعاليات والعروض الفلكلورية والفنية العالمية المبهرة ضمن احتفالاته برأس السنة الميلادية واستقبال العام الجديد 2023.

ويشهد مهرجان الشيخ زايد فعاليات واستعراضات استثنائية احتفالاً بالعام الجديد في مقدمتها أضخم عرض للألعاب النارية يستمر لمدة 40 دقيقة متواصلة والذي سيحطم ثلاثة أرقام في موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية من حيث الكمية والوقت والشكل، كما يقدم المهرجان عرض الدرون الضخم الذي سيحطم أيضاً رقماً قياسياً في موسوعة «غينيس» باستخدام أكثر من 3000 طائرة درون، مما يعد الأول من نوعه في المنطقة.

وتستعد «الاتحاد للطيران» للترحيب بأكثر من 1.5 مليون مسافر، خلال عطلة الشتاء، حيث ستحتفل في موسم الأعياد مع ضيوفها في الأجواء، من خلال قائمة طعام خاصة وعروض ومفاجآت على متن الطائرة.

وتستقبل «الاتحاد للطيران» العام الجديد بأسلوب مميز على متن رحلاتها التي ستعبر منتصف ليلة 31 ديسمبر 2022 في الأجواء، والذي يتضمن عروضاً ومفاجآت وهدايا للضيوف.

الناقلات الوطنية

كشفت مؤسسة «أو إيه جي» الدولية، المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، أن الإمارات سجلت نمواً بنسبة 67.4% في السعة المقعدية المجدولة على رحلات الطيران العاملة في مطارات الدولة خلال عام 2022، لتصل إلى 63.89 مليون مقعد مجدول، مقارنة مع 38.16 مليون مقعد في عام 2021.

من جهتها، حققت شركة «فلاي دبي» نمواً في عملياتها التشغيلية خلال عام 2022، يزيد بنحو 80% على مستويات ما قبل جائحة «كوفيد-19».

حتا

باشرت اللجنة العليا للإشراف على تطوير منطقة حتّا، إعداد المخطط العام للمنطقة الذي يتضمن وضع خطة إطارية للمنطقة وخطة لتطبيق المبادرات التي تدعم التنمية فـي المنطقة وتعزيز الأنشطة السياحية فيها، وإعداد دليل تصميم عمراني يتوافق مع طبيعتها الجبلية، كذلك يتضمن التطوير إعداد التصاميم الخاصة بشاطئ حتا.

وبدأت اللجنة العليا في تنفيذ الحلول المرورية السريعة للطرق والمواقف في المواقع السياحية والحيوية والحدائق، إلى جانب توفير حلول التنقل المشترك والجماعي، وتطوير المرافق العامة لخدمة زوّار المنطقة.

ونفذت اللجنة المرحلة الأولى لمسار للدرّاجات الهوائية والجبلية بطول 11.5 كم من محطة الحافلات حتى منطقة سد حتّا، حيث يجري العمل حالياً على إنشاء مسارات الدراجات الهوائية داخل المدينة بطول ستة كيلومترات، وستتم إضافة المسار الجبلي للدراجات الهوائية الذي يربط بين مراكز التنقّل عند حديقة التلة، وحديقة الوادي، مروراً بالمعالم الأثرية، وصولاً إلى وادي هب، بطول 5.5 كيلومترات.

أجمل شتاء

أطلقت حملة أجمل شتاء في العالم التي ينفذها المكتب الإعلامي لحكومة الإمارات بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والهيئات المعنية بالسياحة والثقافة والتراث في الدولة، موقعها الإلكتروني الجديد، والذي يقدم لزوّاره تجربة تفاعلية سلسة تبرز أهم معالم الجذب السياحي في إمارات الدولة، ويقدم معلومات وافية عنها، باللغتين العربية والإنجليزية، ويدعم تجربتهم في استكشاف المواقع والوجهات الفريدة والمتعددة التي تزخر بها.

ويضم الموقع، قوائم لمعالم ووجهات إماراتية جاذبة يشكل تنوعها أحد أهم مقومات تميز القطاع السياحي في الدولة، حيث يستعرض الموقع الإلكتروني لحملة أجمل شتاء في موسمها الثالث الذي انطلق 4 ديسمبر الجاري، أبرز وأهم الأماكن والوجهات التي تقدم قيمة مضافة لزوّارها وتضمن لهم الاستمتاع بتجارب سياحية استثنائية.

فعاليات متنوّعة

تواصل خلال الأسبوع الجاري زخم الأحداث والفعاليات التي استقطبت المشاركين والزوّار من داخل الدولة وخارجها، مثل مهرجان الشيخ زايد 2022-2023 الذي يتضمن أكثر من 4000 فعالية، والدورة الـ28 من «مهرجان دبي للتسوق» التي تتضمن العديد من التجارب المتنوّعة والفعاليات الترفيهية والعروض الترويجية والحفلات الغنائية والموسيقية لأشهر الفنانين العرب والأجانب، ومنافسات مهرجان ليوا الدولي، ومهرجان السلع البحري.

كأس العالم

شكلت الإمارات خلال فعاليات كأس العالم 2022 التي اختتمت يوم الأحد الماضي الوجهة المفضلة لمجموعات كبيرة من المشجعين، الذين اختاروا الدولة مقراً لإقامتهم خلال الحدث الرياضي الكبير والاستمتاع بما تزخر به من أماكن السياحة والترفيه والتسوق. وأعلنت «فلاي دبي» أنها مكنت أكثر من 130 ألف مشجع لكرة القدم من السفر بسهولة للمشاركة في أكبر بطولة كرة قدم في العالم، مشيرة إلى تشغيل 1290 رحلة بين مطاري آل مكتوم «دبي وورلد سنترال» والدوحة الدوليين خلال الفترة من 21 نوفمبر إلى 19 ديسمبر 2022.

• حزمة من الفعاليات والعروض الفلكلورية والفنية العالمية المبهرة.

• حملة أجمل شتاء في العالم تبرز معالم الجذب السياحي في إمارات الدولة.

طباعة