لم تكن تتقن الإنجليزية قبل انتقالها إلى الولايات المتحدة

آنا دي أرماس.. كوبية سمراء تستحضر شخصية مارلين مونرو

كشفت دي أرماس أنها لم تكن تعرف الكثير عن مونرو عندما وافقت على الدور. أ.ف.ب

لم يكن أي شيء يحمل على الاعتقاد بأن آنا المولودة في كوبا فيدل كاسترو الشيوعية عام 1988، عشية انتهاء حقبة الحرب الباردة، قد تتولى يوماً أدواراً في أفلام أميركية تحقق إقبالاً شعبياً كبيراً، وتجسّد فيها شخصيات نساء قويات وغاويات،

إلا أن هذه الممثلة الشابة ذات الابتسامة الساحرة التي لم تكن تتقن الإنجليزية قبل انتقالها إلى الولايات المتحدة، هي التي اختارها المخرج أندرو دومينيك لهذا الدور الذهبي.

وقد يكون تجسيد الكوبية آنا دي أرماس شخصية مارلين مونرو، «دور العمر» في مسيرتها، وتريد الممثلة المحبوبة في هوليوود أن يكون فيلم سيرة النجمة الشقراء الشهيرة المُدرج ضمن برنامج مهرجان البندقية محطة أساسية تستكمل بها حلمها الأميركي.

وأمضت السمراء ذات العينين العسليتين طفولتها ومراهقتها في كوبا، في زمن لم تكن فيه بعد لا ألعاب إلكترونية ولا أجهزة «دي في دي». وكانت الفتاة الصغيرة تهوى تمثيل أدوار عندما تلعب مع أصدقائها في الشوارع أو على الشواطئ.

واكتشفت آنا السينما الأميركية عبر شاشة التلفزيون، والتحقت عندما بلغت الـ14 بمعهد للمسرح بتشجيع من والديها، وما هي إلا عامان حتى مثلت للمرة الأولى في فيلم.

وفي عام 2006 انتقلت إلى هوليوود مع أنها لم تكن تفقه من الإنجليزية شيئاً! ولم يثنها ذلك عن السعي وراء تحقيق طموحها، فأكبّت على تعلّم اللغة في أربعة أشهر من خلال دروس مكثفة. وقالت للتلفزيون الإسباني إن قرار الرحيل «لم يكن سهلاً» لأنها كوّنت في إسبانيا «أسرة جديدة».

وراحت الشابة الكوبية تتقدم بسرعة في المشهد السينمائي الأميركي، وبرز أداؤها عام 2017 في فيلم «بليد رانر 2049»، تتمة فيلم ريدلي سكوت الشهير، وجسدت فيه شخصية الهولوغرام جوي التي ترافق شخصية راين غوسلينغ.

لكنّ تعاونها مع دانيال كريغ هو الذي كرّس حضورها الهوليوودي، أولاً في فيلم «نايفز آوت» (Knives Out)، حيث يؤدي دور مفتش فيما تتولى دور ممرضة في خدمة عائلة ثرية استحقت عنه ترشيحاً لجائزة «غولدن غلوب»، ثم في أحداث أفلام سلسلة جيمس بوند «نو تايم تو داي».

وأتاح لها هذا الفيلم أن تدخل نادي «فتيات جيمس بوند»، ولكن بنسخة حديثة، بعيدة كل البعد عن طبيعة هذه الشخصية في بعض الأجزاء السابقة من السلسلة، حين كانت مجرّد عنصر مكمّل لا يسرق الأضواء من العميل 007، بل يُبرزه، ففي مشهد مدته 10 دقائق تدور أحداثه في كوبا، تكون آنا دي أرماس عميلة لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) تتغلب بالتنورة والكعب العالي على أعدائها.

كذلك شاركت في فيلم «كيوبان نتوورك» لأوليفييه أساياس، واستخدمت قدرتها على الإغواء أمام شريك حياتها السابق بن أفليك في «ديب ووتر» لأدريان لاين على «أمازون برايم».

ولكن لا شك في أن توليها بطولة فيلم «بلوند» عن سيرة مارلين مونرو، سيأخذ حياتها المهنية نهائياً إلى بُعد آخر. وتشرح أنها استعدت لهذا الدور بعشرات الساعات من القراءة.

وباحت دي أرماس بأنها لم تكن تعرف الكثير عن مونرو عندما وافقت على الدور، لكنها قالت إنها انغمست في الشخصية قبل بدء التصوير.

وأضافت: «كانت كل ما أفكر فيه، وكانت كل ما أحلم به، وكل ما أستطيع التحدث عنه. كانت معي وكانت جميلة».

 تعاونها مع دانيال كريغ كرّس حضورها الهوليوودي أولاً في فيلم «نايفز آوت».

تويتر