صورة حديثة التقطها رواد فضاء من جبال "المريخ" الأسبوع الماضي ! .. (صورة)

صورة

تنقل صورة جديدة التقطتها مركبة "كيوريوسيتي" التابعة لناسا، الإحساس بالدهشة والوحشية التي قد يشعر بها المرء عندما يقف على سطح المريخ.

وجاء في منشور على موقع مختبر الدفع النفاث (JPL) التابع لناسا: "التقطت "كيوريوسيتي" صورة رائعة من أحدث موقع لها على جانب جبل Sharp على المريخ. واستوحى فريق المهمة من جمال المناظر الطبيعية، حيث قاموا بدمج نسختين من الصور بالأبيض والأسود من أوقات مختلفة من اليوم وإضافة ألوان لإنشاء بطاقة بريدية نادرة من الكوكب الأحمر".
والتقطت الصورة في 16 نوفمبر، عندما أكملت المركبة الجوالة آخر رحلة لها. وفي نقاط التوقف هذه، تلتقط "كيوريوسيتي" دائما بانوراما منخفضة الدقة بزاوية 360 درجة لمحيطها، على منحدرات Sharp في Gale Crater، وفق موقع "روسيا اليوم".

وعندما أرسلت أحدث بانوراما إلى الأرض، قرر فريق "كيوريوسيتي" أنه يجب التقاطها بأعلى دقة ممكنة.
وفي الساعة 8.30 مساء و4.10 مساء بتوقيت المريخ، التقطت "كيوريوسيتي" صورتين منفصلتين للمشهد وهي تنظر إلى أسفل منحدرات Sharp. وأرسلت الفسيفساء إلى الأرض، حيث قام فريق "كيوريوسيتي" بدمجهما، مضيفا لونا لتسليط الضوء على ظروف الإضاءة المختلفة في الأوقات المختلفة من اليوم.

ويمثل اللون الأزرق ضوء الصباح، والبرتقالي يمثل فترة ما بعد الظهر، وحيث تم دمج المشهدين، قام الفريق بتلوين الصورة باللون الأخضر.

ويوجد في وسط الصورة المنظر الخلفي أسفل جبل Sharp، القمة التي يبلغ طولها 5.5 كيلومتر (3.4 ميل) في وسط Gale Crater.

ويمكن رؤية حقل من الرمال المتموجة يسمى "رمال فورفي"، والذي اكتُشف بواسطة "كيوريوسيتي" في ديسمبر من العام الماضي، في المسافة المتوسطة، وكانت التلال المدورة المثيرة للاهتمام على يمين المركز موضوع استكشاف "كيوريوسيتي" في أغسطس من هذا العام.

وإلى أقصى اليمين يوجد تكوين يسمى جبل "رافائيل نافارو"، سمي تكريما لأحد علماء مهمة "كيوريوسيتي" الذي ساعد في تحديد المركبات العضوية على المريخ. وتوفي رافائيل نافارو في وقت سابق من هذا العام.

 

 

طباعة