«جريب فروت».. انتبهوا قد تكون مميتة

حذّرت هيئة الغذاء والدواء البريطانية من أن تناول الـ«جريب فروت» مع بعض الأدوية والعقاقير قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على الصحة، قد تصل إلى الوفاة. وأشارت الهيئة في دراسة نشرها موقع «روسيا اليوم» إلى
أن الكثيرين يتناولون هذه الفاكهة نظراً لفائدتها واحتوائها على كمية كبيرة من الألياف الغذائية، وقلة السعرات الحرارية التي تعطيها للجسم، لكن الخطورة الكبيرة تكمن في تناولها مع أدوية وعقاقير معينة، قد تتفاعل وتلحق أضراراً كبيرة بحالتهم الصحية.

وأشارت الدراسة إلى أن «جريب فروت» تحتوي على مواد نشطة، مثل «ورانوكومارين»، تعطل عمل إنزيم البسيتوكروم P45 في الجسم، المسؤول عن تركيز الأدوية والسموم في الدم. وعندما يعطل هذا الإنزيم تتراكم المواد الفعالة للأدوية في الجسم بكميات خطرة على الصحة والحياة، أو بالعكس يسبب انخفاض فعالية الأدوية، نتيجة انخفاض تركيز المادة الفعالة في الدم.

وتؤثر الـ«جريب فروت» في نحو 50 نوعاً من الأدوية والعقاقير المخصصة لعلاج أمراض معينة، ومن الادوية تلك المخفضة لمستوى الكوليسترول في الدم، والأدوية الخاصة بعلاج خفقان القلب ومسكنات الألم، وأدوية تستخدم لتخفيض مستوى ضغط الدم، ومضادات الهستامين، والأدوية المضادة للسرطان، والأدوية المحتوية على الإستروجين، بما فيها حبوب منع الحمل، وكذلك الفياغرا. ومن الاعراض السلبية التي تحدث اضطراب عمل القلب، وحتى السكتة القلبية المفاجئة، والجلطة الدموية، وتضرر الكلى، وإصابة نخاع العظم، وتلف الألياف العضلية.

تويتر