وفاة المطرب الجزائري رشيد طه.. صاحب " يارايح وين مسافر"

 توفى اليوم المطرب الجزائرى رشيد طه، بسبب أزمة قلبية، وذلك عن عمر ناهز الـ 59 عاما، وهو صاحب الأغنية الشهيرة "يا رايح" وأشارت تقارير إلى أن طه توفي فى شقته فى باريس، بعدما عثرت الشرطة الفرنسية على جثته داخل شقته .
طه من الجيل الأول من المهاجرين الجزائرين الذين استقروا في فرنسا مع عائلته في ستينات القرن الماضي. وبعد فترة قصيرة من العمل في المطاعم والمصانع، شكل مع مجموعة من اصدقائه فرقة موسيقية سموها «بطاقة إقامة"، كما اشتهر رشيد طه بمزج أغاني الروك مع الموسيقي العربية واشتهر أيضا باغنية برة برة من البوم صنع في المدينة وأغنية "يا رايح وين مسافر"

شرح الفنان من خلال موسيقاه عديد القضايا، التي تواجهها المجموعات المهاجرة مثل العنصرية والفقر وغيرها من التهميش والأمور الأخرى التي أصبح يواجهها المسلم.وحاول الفقيد رشيد طه في البداية تقديم ''الروك العربي'' مع مجموعته بإيقاع موسيقى الراي الجزائرية.وفي عام 1990 بدأ يعمل منفردا وأدخل الرقص إلى موسيقاه.
وفي عام 1996 أطلق ''اوليه أوليه''، و ''ديوان'' عام 1998، وألبوم ''صنع في المدينة'' عام 2000 الذي سجله في باريس ولندن ومراكش، عاكسا بذلك التأثيرات الثقافية المختلفة على اعماله.

تويتر