سجّل 5 حلقات من مسلسل «الماجدي بن ظاهر» قبل رحيله

ياسر المصري ترك صوته تحية أخيرة للإمارات

المصري خلال تسجيل بعض حلقات المسلسل. من المصدر

تقديراً لمسيرته الحافلة بالإبداعات الدرامية التي صاغها بحس فني كبير، وجسّد فيها شخصيات كوكبة من الرموز الثقافية والأدبية العربية، كرّمت مؤسسة الشارقة للإعلام، الفنان الأردني ياسر المصري، الذي وافته المنية في أغسطس الماضي، بإهدائه المسلسل الإذاعي «الماجدي بن ظاهر» الذي تعتزم المؤسسة بثّه خلال شهر رمضان المقبل.

وكان المصري قد وضع صوته على خمس حلقات من المسلسل، لكنّ حادث سير مؤسفاً تعرّض له في مسقط رأسه الأردن وضع حداً لمسيرة الإبداع التي بدأها مطلع تسعينات القرن الماضي بعمل مسرحي حمل عنوان «كلاكيت»، وعرض في مهرجان الشباب المسرحي الثاني، لتتوالى من بعده الأعمال ويسطع نجمه في الدراما الأردنية والعربية، حيث شغل الساحة الفنية، بعد أن جسد في عام 2007 شخصية الفارس والشاعر نمر بن عدوان، إذ قدم فيه دور أمير شعراء البادية العربية بإتقان وتألق.

توليفة

وأعلنت المؤسسة عن عدم الاكتفاء بالحلقات التي وضع الراحل صوته عليها، بل عملت ومن خلال توليفة إخراجية تجمع تسجيلات صوت المصري مستكملاً بسرد على لسان راوٍ يتولى مهمة كشف تفاصيل الحكاية، ليمتد المسلسل على مدى 15 حلقة تُبثّ تباعاً خلال الشهر الفضيل، تعرض في تفاصيلها سيرة حياة الشاعر الإماراتي «الماجدي بن ظاهر» أحد الأصوات الثقافية الإماراتية البارزة.

ويسرد العمل تاريخ دولة الإمارات من خلال أبيات ومواقف أدبية صاغها الماجدي خلال القرنين الـ17 والـ18، بما يشكّل توليفة درامية خصصتها إذاعة الشارقة لمستمعيها الشغوفين بالاطلاع على التاريخ الأدبي والثقافي لدولة الإمارات. وشارك في المسلسل نخبة من نجوم الفن العربي، وتولى إخراجه وتأليف موسيقاه الأردني وليد الهشيم، ووضع نصّه الفنان الأردني عبدالكريم القواسمي.

قامة فنية

وذكرت مؤسسة الشارقة للإعلام، في بيان وصلت «الإمارات اليوم» نسخة منه، أن «الساحتين الفنية والإعلامية خسرت شخصية حملت جميع المقومات التي خوّلتها لأن تحتلّ مكانتها كقامة فنية تحتذى، وسيظل ياسر المصري واحداً من الفنانين الذين يتحلون بأخلاق وسمعة طيبة ومواقف فنية ملتزمة، كما أنه من خلال تجسيده لشخصيات ثقافية وتاريخية عربية أمثال نمر بن عدوان، وأبوجعفر المنصور، ومالك بن الريب، وغيرها من النماذج التي تزخر بها كتب وذاكرة الوطن العربي، ترك بصمة كبيرة لا تُنسى على صفحة الفن والإبداع العربي للأجيال القادمة».

وأكدت المؤسسة «التزامها بعلاقتها الطيبة مع جميع المبدعين العرب، وحرصها على تثمين كلّ الجهود واللوحات الإبداعية والجمالية التي صاغها الفنانون العرب، منوهة بأهمية استمرار هذا العمل الذي يحكي سيرة أحد الرموز الثقافية والأدبية لدولة الإمارات، وهو الماجدي بن ظاهر، الشاعر الذي أسّس لحالة مختلفة من الإبداع الشعري وصاغ في سيرته وجمالية أبياته تاريخاً مشرقاً يضاف إلى سجل الإمارات المليء بالمنجزات على الصعيدين الثقافي والإبداعي».


15

حلقة من المسلسل الإذاعي ستُبثّ تباعاً خلال شهر رمضان المقبل.

«الشارقة للإعلام» تحتفي باسم الفنان الراحل ياسر المصري، وتهديه العمل الإذاعي «الماجدي بن ظاهر».