دورة رابعة تحت شعار «المرأة على نهج زايد» احتفالاً بيوم المرأة الإماراتية

«بنات الإمارات».. مهارات قيادية ومشروعات تخدم المجتمع

صورة

أطلقت منظمة «وعد الأجيال» دورة جديدة من برنامج «بنات الإمارات» للعام الرابع على التوالي، بالتزامن مع يوم المرأة الإماراتية، وحملت الدورة الجديدة شعار «المرأة على نهج زايد». ويوفر البرنامج التدريب والإرشاد للشابات في دولة الإمارات، كما يهدف إلى تعزيز مهاراتهن القيادية، وتقديم الدعم لهن للتفكير وتطوير وتنفيذ مشروعات تخدم المجتمع.

وسينطلق البرنامج بانعقاد منتدى «بنات الإمارات»، الذي يمتد لأربعة أيام ابتداءً من الخامس إلى الثامن من سبتمبر المقبل، بهدف استقبال المشاركات في دورة البرنامج لعام 2019، التي تضم 35 مشاركة تم اختيارهن من الإمارات السبع، وستعقد هذه الجلسات في فندق «هوليداي إن دبي فستيفال سيتي»، شريك الضيافة الخاص بهذا الحدث، والذي سيكون المكان الذي ستنظم فيه أنشطة البرنامج العديدة والمختلفة.

وفي السادس من سبتمبر ستعقد جلسة «حوار رؤية الإمارات»، وهي جلسة مجانية مفتوحة للجمهور، وتمثل هذه الجلسة الافتتاح الرسمي لدورة البرنامج لعامَي 2018 و2019.

ويستضيف حوار رؤية الإمارات هذا العام العديد من المتحدثات المؤثرات، بمن فيهن نائب رئيس شبكة CNN للخدمات العربية، كارولين فرج، ورائدة الأعمال ومؤسِّسة دار أزياء «سارة المدني» ومطعم شبربوش ووكالة سوشال فيش للاستشارات، سارة المدني، إضافة إلى كونها عضو مجلس إدارة في غرفة تجارة وصناعة الشارقة. بالإضافة إلى الشاعرة الإماراتية الحائزة جوائز عدة، عفراء عتيق، ورائدة الأعمال المتألقة في مجال الطهي والرئيس التنفيذي لشركة Foodsters وعضو مجلس إدارة مؤسسة BRCR Shetty الخيرية، ريما شيتي. وستنظم جلسة مناقشة تضم عدداً من خريجات البرنامج السابقات في الثامن من سبتمبر المقبل، حيث سيشاركن تجربتهن في هذا البرنامج خلال السنوات الماضية. ولعكس روح البرنامج الشاملة، التي تعد أحد العناصر الأساسية في نهج وقيم البرنامج، سيجمع منتدى «بنات الإمارات» بين المشارِكات المواطنات والوافدات من جميع أنحاء دولة الإمارات، بمن فيهن القيادات النسائية البارزة من القطاعين العام والخاص. وقالت رئيسة مبادرة«إي 7» - بنات الإمارات، أديلا أسيفيدو سارنا: «أنشأنا من خلال برنامج (بنات الإمارات) منصة وطنية للشابات تمكننا من إيجاد أرضية مشتركة للعمل على تطوير مهارات العمل لديهن، مثل تصميم الأفكار وتخطيط المشروعات، ويدعم البرنامج هؤلاء الشابات في تقديم إسهامات أكثر تأثيراً في المجتمع».

وأضافت سارنا: «نلتزم برؤيتنا بترك أثر إيجابي في المجتمعات، كما تتماشى بشكل كامل مع رؤية القيادة الرشيدة في دولة الإمارات وأهدافها الاستراتيجية، وتتمثل رؤيتنا على المدى الطويل في زيادة عدد المشاركات في برنامج (بنات الامارات) إلى أكثر من 3000 امرأة يرشدن ويدعمن ويتعلمن من بعضهن بحلول عام 2022، ونود أن نتوجه بالشكر لرعاتنا المؤسسين، بما في ذلك بنك الإمارات دبي الوطني، ومنظمة Global Teams، ومجموعة ألتامونت، لإسهامها في تحقيق هذا الهدف، كما نود أن نعرب عن جزيل امتناننا لشركة ماكنزي آند كو، وكريم، ومجموعة عيسى صالح القرق، ومركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، وكاي أند إل جايتس، وشركة فلايشمان هيلارد، لدعمها المستمر لبرنامجنا». وفي مايو 2018، تم تخريج 35 فتاة من البرنامج بعد انتهائهن من تطوير مشروعات مجتمعية ركّزت على سلامة الأطفال والصحة الرقمية، والسياحة المحلية ورعاية العمال، وظاهرة التنمر عبر الإنترنت، وغيرها. وكان مشروع «Catch a Heart» أحد المشروعات التي تم تقديمها والتي أسهمت في تحسين حياة العمال من خلال تزويدهم بمواد البقالة الأساسية، وذلك عبر العمل التطوعي الذي تضمن عدداً من المنظمات والأفراد، وساعد هذا المشروع على تقليل النفقات الشهرية لهؤلاء العمال.

«ابتسامات غير معلنة»

قالت المشارِكة الإماراتية في برنامج المبادرة للعام 2018، سعاد الحمادي، التي تعمل على تنفيذ مشروع: «يهدف مشروعنا (Unspoken Smiles) إلى زيادة الوعي في المجتمع بأهمية حماية الأطفال من أي شكل من أشكال الإساءة. ونود أن نعرب عن تقديرنا الكبير لمبادرة (بنات الإمارات) لتقديمها المنصة لنا، لنتمكن من اختبار وتطوير مشروعنا الاجتماعي، الذي سيسهم في الحفاظ على الأجيال المقبلة».

ثقافات وتراث

المُشارِكات في الدورات السابقة من البرنامج عملن على تطوير وتنفيذ مشروعات تركز على موضوعات تشمل، على سبيل المثال، الثقافة والتراث والتعليم، والتطور الوظيفي والبيئة والمهارات الصحية والقيادية، وزيادة الفرص للأشخاص الأقل حظاً. وتجدر الإشارة إلى أن منظمة «وعد الأجيال» تعمل على تعزيز التفاعل بين الثقافات والفهم الاجتماعي، كما تستفيد من شبكتها المتنوعة من المفكرين التي تضم أكثر من 1000 مفكر ممن يدعمون ويشجعون الحوار حول موضوعات تشمل كلاً من الثقافة والتراث والتعليم، والارتقاء الاجتماعي والبيئة والصحة والأسرة.

• 35 مشارِكة في برنامج «بنات الإمارات» تم اختيارهن من الدولة.

• 3000 امرأة مستهدفة من البرنامج بحلول عام 2022.

تويتر