بالصور والفيديو.. تعرف إلى المسجد "المكعب" في دبي

صورة

أعلن مشروع أفينيو البوابة في مركز دبي المالي العالمي، أن مسجده ذا التصميم العصري الذي سيحمل اسم مسجد مركز دبي المالي العالمي الكبير، ويتّسع لأكثر من 500 مصلٍ، سيدشن في عام 2019.

ويقدّم المسجد الذي يمتدّ على مساحة 14 ألفاً و500 قدم مربعة، معايير جديدة في تشييد المساجد بدولة الإمارات، إذ سيبدو كمنشأة دينية حديثة قائمة على أسس غير تقليدية.

ويأتي مبنى المسجد في شكل مكعب داخل مكعب، بما يعكس جمال وروعة مبنى «البوابة» في مركز دبي المالي العالمي، وعلى الرغم من أن الملامح الخارجية للمسجد ستبدو غير متكلّفة، إلا أن التصميم الداخلي سيبرز مستوى عالياً من الاهتمام بالتفاصيل، إذ سيتم استخدام ثريا رئيسة ضخمة مستوحاة من النمط المعماري «المقرنص».

ويضمّ التصميم الخارجي للمسجد، مشربية معلّقة ستعمل كستار يوفّر الظل ويضمن خصوصية بعض المساحات بالمسجد، وتزداد رحابةً في المساحات العامة.
ويتمثّل السبب وراء تعليق المشربية في تمكين الزوّار والمصلين من رؤية جمال التفاصيل المعقدة بالتصميم الداخلي داخل هذه المساحات.

وتعتمد المشربية المحيطة للمسجد على نمط هندسي إسلامي من شأنه أن يخلق فتحات بأحجام ومسافات مختلفة بناءً على وظيفة وطبيعة المساحة الموجودة خلف المشربية.

وتزداد المشربية رحابةً حول قاعة الصلاة الرئيسة، وتبدو أكثر سماكةً وانغلاقاً حول مناطق الخدمات، وهي تميل للأعلى عند الركن المواجه للمنطقة العامة بهدف الكشف عن التصميم الداخلي أمام عموم الجمهور.

ويحافظ تصميم المسجد على خصوصية المنطقة المحيطة لهذا الركن من خلال بركة مياه عاكسة حول الجانبين المائلين من المشربية.