معرض للفنانة البرازيلية المقيمة في دبي

«نيويورك أبوظبي» تستضيف «سيمفونيا» إليزابيث دورازيو

صورة

أعلن رواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي عن موعد افتتاح معرضه المقبل في «مساحة المشروع» تحت عنوان «سيمفونيا»، والذي يستقبل زواره ابتداءً من 7 يونيو المقبل، ليسلّط الضوء على أحدث الأعمال الفنية للفنانة البرازيلية المقيمة في دبي إليزابيث دورازيو. وتركز إليزابيث في معرضها على نسج صور إبداعية تجمع بين العناصر المتباينة، وتعكس في تفاصيل كل عمل فني مفردات فنية بأسلوب بسيط تنسجم فيه التناقضات. ويستحضر المعرض، الذي تمزج أعماله بين فنون النحت والأعمال الحرفية، نوعاً من الحركة الديناميكية الناجمة عن تفاعل متناقضات هذه الأعمال التي رغم ذلك تبدو متكاملة. وتستخدم الفنانة ألوان التمبرا، بالإضافة لمجموعة من التقنيات الفنية الشائعة. وتشكل مشغولات «الخوص»، التي أبدعتها نساء من المجتمع البدوي الإماراتي، خلفية أساسية رائعة لأعمال إليزابيث، التي تحتضن عناصر إبداعية أخرى، حيث يظهر بعضها كقطع مستقلة أو مشغولة يدوياً.

وتستحضر المكونات الانتقائية في أعمال معرض «سيمفونيا» تفسيرات فنية عدة، كما تطرح أمام الزوّار سؤالاً حول معنى احتواء عناصر الثقافات الأخرى. ومن خلال توظيف المكونات المصنوعة يدوياً أو بأساليب أخرى، تستخدم إليزابيث مواد مبتكرة من ثقافات مختلفة ضمن أعمالها الفنية. وفي السياق، قالت الفنانة البرازيلية إليزابيث دورازيو: «أعمل وفق تقنية تعتمد على الطبقات المتعددة تماماً كما يفعل خبراء الجيولوجيا، أو بطريقة تحاكي ما يقوم به علماء التشريح، حيث تتكشّف طبقات العمل شيئاً فشيئاً لتعلن في نهاية المطاف عن جوهرها، وتعبّر عن اهتمامي بالطبقات من منظور يتجاوز التقنيات الفنية التقليدية»، مضيفة «الطبقات تجسّد بالنسبة لي، إيحاءات من الذاكرة والتاريخ والوقت، ما يمنحني الدافع لصياغة تشكيلات فنية تبدأ بالتفكيك وتنتقل لإعادة البناء. وتقدم هذه الأعمال رابطاً متعدد الثقافات يجمع بين تقنيات الحرف اليدوية البدوية في الإمارات، حيث أقيم الآن، مع تقنيات صناعة السفن والأشكال الرمزية والحرف الشعبية القادمة أساساً من موطني الأصلي البرازيل».

ويفتتح المعرض أبوابه أمام الزوار اعتباراً من يوم الخميس 7 يونيو في تمام الساعة 7:30 مساءً، مع حفل استقبال تستضيفه «مساحة المشروع».

ويتولّى فريق عمل رواق الفن في جامعة نيويورك أبوظبي إدارة «مساحة المشروع» الموجودة داخل مركز الفنون في الحرم الجامعي. وتُعد «مساحة المشروع» منصّة مخصصةً للمعارض التي ينظمها أفراد المجتمع الفني داخل وحول جامعة نيويورك أبوظبي، بما في ذلك مهرجان «كابستون» السنوي ومعارض الكليات، وغير ذلك من مشروعات الفنانين المقيمين بدولة الإمارات.

تويتر