«تائه» و«في طريقي إلى الجامعة» على منصة التكريم

أفلام من البحرين والكويت تتوّج في الموسم الأول من «شاشة صغيرة»

من فيلم «تائه» إخراج حسن عبدالله حسن علي من البحرين. من المصدر

ربح ثلاثة مخرجين سينمائيين الجائزة الكبرى في أول مهرجان لأفلام الشاشة الصغيرة بعد أن صوّت الجمهور وأعضاء لجنة التحكيم المرموقة التي ضمت أهم المحكّمين من كافة أنحاء العالم. وستشارك أفلام «تائه» إخراج حسن عبدالله حسن علي، وفيلم «الحلقة السوداء» إخراج عبدالله محسن عبدالله (كليهما من البحرين)، وفيلم «في طريقي إلى الجامعة» إخراج عزة عبد الوهاب الجمال من الكويت، في برنامج تدريبي كلٌّ على حدة مع أحد صُنّاع الأفلام البريطانيين من كلية لندن للأفلام كجزء من جائزتهم.

ومُنح عشاق الأفلام من كافة أنحاء العالم في المهرجان الذي استمر من 24 أبريل إلى 4 مايو الجارلاي، فرصة المشاهدة والتصويت على 12 فيلم قصير مصنف للمرحلة النهائية أخرجها شباب من الخليج العربي. واختيرت الأفلام الرابحة الثلاثة من خلال تصويت الجماهير والنقاط التي منحتها لجنة التحكيم المرموقة. وقد جرى المهرجان ضمن مسابقة «شاشة صغيرة، أفلام قصيرة» للهواتف الذكية تحت اشراف برنامج قسم الثقافة والإعلام والرياضة بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني.

وقالت كبير مديري برامج الثقافة والرياضة في المجلس الثقافي البريطاني ريهانا موغال: «نحن سعداء بالتفاعل الإيجابي الذي تلقيناه من الجماهير حول العالم في النسخة الافتتاحية للمهرجان الذي تلقّى ما يزيد عن 175 ألف مراجعة للأفلام خلال فترة نشاطاته. وكانت الأفلام التي تم تقديمها بارزة بتميزها وقوتها، لذا أودّ أن أهنئ حسن وعبدالله وعزّة على أفلامهم القصيرة المتميزة».

وأضافت موغال: «يهدف المهرجان إلى التواصل مع الشباب في منطقة مجلس التعاون الخليجي وتوفير منصة لعرض أعمالهم الإبداعية. وشهدنا خلال عملنا في المنطقة مجموعة غنية من المواهب الفذة التي عرضت أعمالها في الأفلام القصيرة ووصلت للمرحلة النهائية. وسنواصل في المستقبل توفير الفرص للشباب للانخراط في قطاع السينما وغيره من القطاعات الإبداعية».

وقال عبدالله محسن عبدالله الفائز بفئة 18-25: «من الرائع أن تجد من يُقدّر عملك وجهدك! كان تصوير الفيلم عن طريق الهاتف صعباً وممتعاً في ذات الوقت. وعلى الرغم من أنني أستخدم عادةً الكاميرات والأدوات الاحترافية للتصوير، إلا أنني استخدمت هاتفي الجوال والإضاءة الطبيعية فقط في تصوير هذا الفيلم».

وقال حسن عبدالله حسن علي، الفائز بفئة ما دون الـ18 عام: «بغض النظر عن الإمكانيات المحدودة التي يفرضها التصوير باستخدام الهاتف الذكي، كانت تلك تجربة رائعة وتحدي مشوق كَسَرَ الروتين. وتتميز هذه المنافسة بتفرّدها لأنها تمنح الشباب فرصة استكشاف عالم الإخراج السينمائي وتطوير موهبتهم ومهاراتهم في المجال».

وقالت عزّة الجمال الفائزة في المركز الثاني في فئة 18-25 في المنافسة: «يسرني أن أكون أحد الفائزين في هذه المسافة، فقد تعلّمت من هذه التجربة أنك لا تحتاج بالضرورة إلى كاميرا احترافية لتخرج فيلماً جيداً، وإنما ما يهم هو الفكرة الملفتة».

تويتر