برنامج يقدّمه مذيعون إماراتيون صغار

«نحن المستقبل».. صناعة جيل من الإعلاميين الموهوبين

صورة

يفتح برنامج «نحن المستقبل»، الذي يقدمه تلفزيون الشارقة، التابع لمؤسسة الشارقة للإعلام، أيام الأحد والثلاثاء والجمعة، من كل أسبوع، نافذة على أهمية المحتوى المرئي في صناعة جيل إعلامي قادر على الإسهام الفاعل في بناء وطنه، والحفاظ على هويته الحضارية، انطلاقاً من رؤية المؤسسة الرامية إلى صناعة جيل من الإعلاميين الموهوبين، ومنحهم فرصة الظهور أمام المشاهدين.

وتنطوي فكرة البرنامج على تقديم محتوى ثري للأطفال واليافعين، يشمل الفعاليات المتميزة التي تنظمها إمارة الشارقة أسبوعياً، وعلى مدار العام، لتشجيع الأطفال على الانتساب إلى المراكز والنوادي المتخصصة المنتشرة في أرجاء الشارقة، والمشارَكة في النشاطات المجتمعية، بهدف ترسيخ ثقافة العمل الجماعي، وتعزيز روح التعاون من أجل إثراء ثقافتهم، ورفد مخزونهم بتجارب تلامس واقع الحياة.

ويسير البرنامج وفق خطة منهجية تتلاءم والفئة العمرية المستهدَفة، حيث تبدأ باختيار نصوص الحلقات والمحتويات الملائمة للأطفال، ثم تنتقل إلى المراجعة والتدقيق بإشراك نخبة من المذيعين الصغار، وتنتهي بمتابعة مباشرة لتصوير الحلقات في أماكن انعقاد الأنشطة، في خطوة عملية ترفد تجربتهم عبر الممارسة المباشرة، فيما تكتمل خطة البرنامج بالجمع بين الممارسات النظرية والتطبيقات العملية.

حلم لكل إعلامي صغير

قال مايد المر، ابن الثلاثة عشر عاماً: «أنا ابن إمارة الشارقة الباسمة، أصغر إعلامي إماراتي، كما أطلق عليّ والدنا الغالي صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، صاحب القلب الكبير، وصاحب العلم، والمعرفة، والثقافة».وأضاف: «هذا البرنامج شكّل نقلة نوعية لي، كما أعتبره وساماً على صدري، فهو حلم ليس لي فحسب، بل لكل إعلامي صغير».

ويضم البرنامج باقة متنوعة من الفقرات، قاسمها المشترك هو الثقافة، حيث يخصص فقراته لتغطية مختلف الفعاليات التي تنظمها الشارقة في هذا المجال، بما في ذلك المهرجانات، والمسرحيات، والندوات التوعوية، والأنشطة الثقافية والفنية، والترفيهية، وغيرها من الفعاليات الثقافية.

ولم يغفل «نحن المستقبل» الروح الترفيهية، باعتبارها فاكهة البرنامج، إذ تختتم كل حلقة بمسابقة «اربح معنا» التي تهدف إلى تشجيع المشاهدين على المتابعة، وترفد مخزونهم المعلوماتي، من خلال تحفيز ذاكرة المتابعين على البحث عن إجابات الأسئلة المطروحة في مواقع الإنترنت، مخصصاً جائزة مالية لكل حلقة من حلقاته.

منتجة البرنامج والمشرفة عليه، نجوى جمعة، قالت إن هذه النوعية من البرامج التلفزيونية تعكس مدى الاهتمام الذي توليه مؤسسة الشارقة للإعلام، لبناء الطفل فكرياً والارتقاء به، مترجمة بذلك رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الداعية الى الاستثمار في العنصر البشري، وتطوير قدراته وتمكينه على كل المستويات، منذ المراحل العمرية الأولى، إذ يحظى برنامج «نحن المستقبل» بدعم ومتابعة مباشرة من إدارة المؤسسة.

ويعد المذيع مايد المر الذي يقدم، إلى جانب مجموعة من الأطفال واليافعين، برنامج «نحن المستقبل»، أصغر مذيع إماراتي، وأحد أبرز المواهب التي قدمتها مؤسسة الشارقة للإعلام، حيث تمكن وزملاؤه من تقديم البرنامج بإيقاع سريع، كما يقتضي السيناريو الخاص بالبرنامج.

ويعتبر مقدمو «نحن المستقبل» الصغار، راشد عمران، وراشد السويدي، وعبدالله الطنيجي، ومهرة المازمي، ومريم المشرخ، ومريم السلامي، وعائشة المطوع، والحور محمد، من أبرز المواهب التي صقلتها مؤسسة الشارقة للإعلام، والتي تتطلع إلى استقطاب العديد من الموهوبين الذين تزخر بهم دولة الإمارات العربية المتحدة.

تويتر