الجبال تفقد «صديقة عظيمة»

قالت الطبيبة المعالجة لإليزابيث هاولي، التي كانت من أهم مؤرّخي بعثات تسلق قمم سلسلة جبال الهيمالايا في نيبال، إنها توفيت، أمس، في مستشفى خاص في كاتمندو عن 94 عاماً.

ولدت هاولي في الولايات المتحدة، وهي صحافية سابقة وعاشت بمفردها في نيبال منذ عام 1960، وأصبحت خبيرة تحكيم غير رسمية في النزاعات المتعلقة بالتسلق. وعلى مدى أعوام أصبحت مؤرخة مرموقة لبعثات تسلق الجبال في نيبال التي تضم ثمانية من أعلى 14 قمة في العالم، من بينها جبل إيفرست.

وقالت طبيبة، تدعى براتيفا باندي، إن هاولي دخلت المستشفى في العاصمة النيبالية، الأسبوع الماضي، وإنها توفيت بسبب مضاعفات ناجمة عن الإصابة بالتهاب رئوي. وقال الرئيس السابق لرابطة تسلق الجبال في نيبال، أنج تشيرنج شيربا، إن مجتمع التسلق العالمي فقد «صديقة عظيمة».

وأضاف «لكن ذكراها ستظل من خلال العمل الذي قامت به طوال حياتها». وولدت هاولي في شيكاغو في عام 1923 وبدأت العمل كمراسلة لوكالة رويترز في عام 1962، بعد تسعة أعوام من نجاح السير إدموند هيلاري وتينزينج نورجاي في تسلق قمة إيفرست، ما فتح أبواب السياحة العالمية في البلد الجبلي. وأعدت هاولي «قاعدة بيانات الهيمالايا»، وهي عبارة عن سجل لأهم بعثات تسلق الجبال النيبالية، وتوثيق ضروري للمتسلقين الراغبين في كسب شهرة عالمية عن طريق إثبات إنجازاتهم. وعلى الرغم من أن قاعدة البيانات غير رسمية، لكنها تحظى باحترام واسع النطاق بين متسلقي الجبال.

 

تويتر