تدعم مبادرة MyDubai#.. وتسعى إلى اكتشاف مواهب سينمائية

مسابقة أفلام قصيرة تحتفي بالمشهد المتنوّع لدبي

نايلة الخاجة تتوسط علي مصطفى ومحمد سعيد حارب. من المصدر

انطلقت أمس مسابقة The Reel Dubai للأفلام السينمائية القصيرة، لتتيح للمبدعين السينمائيين في الدولة فرصة الاحتفاء بالمشهد المتنوع والفريد لمدينة دبي، وتقديم طلبات المشاركة قبل الموعد النهائي في 28 الجاري.

28 الجاري

المشاركون في المسابقة يجب أن يكونوا مقيمين في دولة الإمارات، وألا تقل أعمارهم عن 12 عاماً. وبعد إغلاق باب تسلم طلبات المشاركة يوم 28 فبراير الجاري، ستتواصل المسابقة مع مخرجي القائمة المختارة.

وكان عدد من صانعي الأفلام من دولة الإمارات قد أنتجوا أفلاماً قصيرة مستوحاة من مبادرة MyDubai#، وعُرضت على هامش مهرجان دبي السينمائي الأخير.

ويأتي تنظيم المسابقة في إطار مبادرة التعاون المشترك التي تجمع ما بين شركة «سامسونغ»، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، ودائرة السياحة والتسويق التجاري. وتهدف المبادرة الى تسليط الضوء على إبداعات المخرجين الموهوبين في الدولة، ولفت الانتباه إلى موروث التجارب والخبرات الإماراتية في المجال السينمائي.

وأُطلقت المسابقة ضمن مبادرة MyDubai# التي أطلقها سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، خلال يناير 2014، ودعا من خلالها زوّار دبي والمقيمين فيها للمشاركة بمقاطع فيديو تعكس رؤيتهم لمدينة دبي من وجهة نظر سينمائية عبر عدسات قاطني المدينة، إذ تسعى المسابقة إلى سرد الملايين من القصص التي تندرج في هذا الإطار.

وقالت المديرة الإدارية لمهرجان دبي السينمائي الدولي، شيفاني بانديا، إن «احتضان وتنشئة المواهب المحلية يعد المدخل إلى تأسيس وبناء ثقافة سينمائية راسخة على امتداد المنطقة، كما أنها أحد الأهداف الرئيسة لمهرجان دبي السينمائي. وتفتح المسابقة الباب أمام المخرجين المبدعين والطموحين لاستعراض مهاراتهم وقدراتهم الإبداعية المستلهمة من واقع الحياة الغنية لإحدى أكثر المدن تنوعاً وسحراً في العالم». وأضافت: «بعد النجاح المشترك الذي حققناه من خلال طرح مسابقة سامسونغ للأفلام القصيرة، فإننا على ثقة بأن الاهتمام الكبير والرغبة في التميّز سيسودان أوساط مخرجي الأفلام السينمائية بشأن هذه المبادرة، ونتطلع لرؤية الأصالة والتفرّد في صميم أعمال كل المشاركين المبدعين».

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري، عصام كاظم: «رأينا عبر مبادرة MyDubai# إبداعات وشغفاً وطاقات حيوية من محبي دبي. وننظر إلى انطلاقة مسابقة The Reel Dubai فرصة إضافية لإظهار تلك الإبداعات السينمائية للجمهور العالمي. ونحن فخورون في مؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري بشراكتنا في إطلاق هذه المسابقة مع شركة (سامسونغ) ومهرجان دبي السينمائي، ونتطلع لرؤية النتائج السينمائية المميزة المقبلة، التي ستكشف بلا شك عن موهوبين ومبدعين في أوساط صانعي الأفلام وسكان وزوار دبي بشكل عام».

وينبغي على المخرجين الراغبين في المشاركة في المسابقة تقديم نماذج من أعمالهم السابقة عبر الموقع الإلكتروني www.diff.ae/reeldubai وستقوم لجنة التحكيم، بعد انتهاء باب تسليم الطلبات، باختيار ستة مخرجين لعمل فيلم قصير مستلهم من مبادرة MyDubai# يعكس تنوّع واختلاف ألوان الحياة في دبي. وسيعمل المخرجون الستة تحت إشراف مجموعة من كبار المخرجين على الساحة الفنية الإماراتية والمشرفين على المسابقة، وهم: المخرج علي مصطفى، والمخرجة نايلة الخاجة، والمبدع محمد سعيد حارب، إذ يقوم كل منهم بمساعدة المخرجين، ليتم في النهاية اختيار عمل واحد من أعمال المخرجين الستة للفوز بالمسابقة. وخصصت المسابقة جوائز للمخرجين الذين ينجحون في الوصول إلى المرحلة النهائية، إذ سيحصل كل متسابق على 5000 دولار، وجهاز «سامسونغ غالاكسي نوت 4»، إسهاماً من المسابقة لدعم تمويل إنتاج الفيلم المقترح لكل مخرج، ومن ثم عرض هذه الأعمال على شاشات كبيرة مخصصة لهم أمام الجمهور في أبريل المقبل. بينما سيحصل الفائز بالمسابقة على فرصة السفر لحضور الدورة الـ68 لمهرجان كان السينمائي في مايو المقبل، ومشاركة عمله في «ركن الفيلم القصير»، في حين سيتم منح الفائزين بالمركزين الثاني والثالث من المسابقة جهازاً ذكياً من «سامسونغ».

تويتر