محكمة أميركية: "الشمبانزي" لا يتمتع بحقوق الانسان

في أول قضية من نوعها رفضت محكمة استئناف في نيويورك مسعى أحد المدافعين عن حقوق الحيوان ليصبح لحيوان الشمبانزي "شخصية قانونية" وقالت إن الرئيسيات -أرقى أنواع الثدييات- لا تستطيع تحمل المسؤوليات التي تصاحب التمتع بحقوق قانونية.
 
وقالت هيئة المحكمة المؤلفة من خمسة قضاة في الباني أمس،  إن المحامي ستيفن وايز بين أن تومي وهو شمبانزي يبلغ من العمر 26 عاما ويعيش في حظيرة بمفرده في شمال نيويورك كائن مستقل لكنه لا يستطيع أن يفهم العقد الاجتماعي الذي يربط بين البشر.
 
وقالت رئيسة المحكمة كارن بيترز "من المعروف أن حيوانات الشمبانزي لا تستطيع تحمل أي واجبات قانونية او الالتزام بالمسؤوليات المجتمعية ولا يمكن محاسبتها قانونيا على أفعالها وهو ما يجعلها مختلفة عن البشر."
 
ويمثل وايز جماعة (نانهيومان رايتس بروجكت) التي ساهم في تأسيسها عام 2007 وقال إنه كان يسعى للحصول على حكم بأن مالك الشمبانزي تومي ويدعى باتريك لافري يحتجزه دون وجه حق. وقال وايز إنه يجب الإفراج عن الشمبانزي ونقله الى ملجأ في فلوريدا.
 
ويقول وايز وخبراء آخرون إن هذه أول دعوى قضائية في العالم يطلب فيها من المحكمة تطبيق حقوق الانسان على الحيوانات.
 
وجاء الحكم الذي أيد قرارا أصدره قاض عام 2013 بعد أن دعى وايز يوم الثلاثاء محكمة منفصلة في روشستر الى أن تأمر بفك أسر شمبانزي أصم يدعى كيكو من القفص الأسمنتي الذي يضعه به مالكه في منزله في شلالات نياجرا.
 
كما أقام وايز دعوى ثالثة نيابة عن اثنين من حيوانات الشمبانزي يعيشان في جامعة في لونج أيلاند.

تويتر