مبادرة «سفير لوطني» تنظم للعام الثاني على التوالي

يوم إماراتي مفتوح في هولندا

صورة

للعام الثاني على التوالي، استضاف منتجع «لاندال هوق فالس» في هولندا فعاليات اليوم الإماراتي المفتوح، المبادرة السنوية التي تنظمها مجموعة من العائلات الإماراتية الزائرة إلى هولندا، تحت عنوان «سفير لوطني»، وتسعى من خلالها إلى التعريف بالعادات والتقاليد الإماراتية، ومد جسور التواصل الحضاري مع مختلف الشعوب والحضارات.

أنشطة

تضمّنت الفعالية أنشطة تراثية وفنية، من أهمها معرض لوحات الفنان أحمد الأنصاري، الذي عرض مجموعة من اللوحات التي تجسد تاريخ الإمارات ومعالمها التراثية، كما تضمّنت الفعالية قسماً للحناء، وقسماً للمأكولات الإماراتية، وقسماً للمقتنيات الإماراتية، وركناً للتصوير بالزي الإماراتي، الذي شهد إقبالاً كبيراً من الزوّار الهولنديين والأوروبيين.

http://media.emaratalyoum.com/images/polopoly-inline-images/2014/08/187413.jpg

مريم الشامسي تتوسط راشد الكوس وعادل الأميري مع الأطفال المشاركين بالفعاليات.

وتنظم مبادرة «سفير لوطني» بالتعاون مع سفارة دولة الإمارات بالمملكه الهولندية، إذ انطلقت في العام الماضي بجهود شخصية من قبل مجموعة من العائلات، وهي ترتكز على مبدأ الانتماء الوطني، باعتبار كل شخص سفيراً لوطنه في الخارج، ومسؤولاً عن نقل ثقافة دولته، والتعريف بحضارتها، ما يعكس صورة مشرقة وطيبة لدى المجتمعات الأخرى.

وافتتحت القائم بالأعمال في سفارة الإمارات بهولندا، مريم الشامسي، الفعالية بحضور عدد من الشخصيات الدبلوماسية، وحشد من أبناء المجتمع الهولندي.

وقالت الشامسي خلال افتتاحها فعاليات اليوم الإماراتي «لقد جذب هذا الحدث اهتمام السياح الإماراتيين وكذلك السياح من دول الخليج العربي والزوار من هولندا والدول الأوروبية الأخرى»، معربة عن سعادتها بالفعاليات التي تضمنها الحدث لإبراز تنوع وثراء الثقافة الإماراتية.

وأضافت «استمتعت بمشاهدة أعمال الفنان الإماراتي أحمد الأنصاري، إلى جانب عروض الملابس والتحف والمطبخ الإماراتي، والمكتبة التي احتوت على كتب لمؤلفين إماراتيين، لقد كان حدثاً ناجحاً للغاية، ونحن حريصون على معرفة ما يخبئ له المنظمون العام المقبل».

من ناحيته، أعرب مدير عام ثقافة بلا حدود، وأحد منظمي الفعالية، راشد محمد الكوس، عن سعادته بالنجاح الذي تحققه مبادرة «سفير لوطني» من عام إلى آخر، وما تعكسه من روح الانتماء الوطني، ونقل الصورة المشرقة لوطننا الإمارات، مشيراً إلى أن المبادرة شهدت هذا العام ارتفاعاً في عدد العائلات الإماراتية المشاركة فيها، وكذلك ارتفاع أعداد الزوار الهولنديين وممثلي الجاليات العربية والإسلامية المقيمة في هولندا لموقع الفعالية الذي تسيطر عليه هوية الإمارات التراثية وعاداتها وتقاليدها على مدار يوم كامل في مثل هذا الوقت من كل عام.

وأضاف «افتتحنا مكتبة ثقافة بلا حدود في منتجع لاندال هوق فالس، التي تتضمن عدداً كبيراً من الكتب العربية، إضافة إلى كتب باللغة الإنجليزية عن دولة الإمارات، لتمنح زوار المنتجع العرب فرصة الاستمتاع بقراءة الكتب بلغتهم الأم، إضافة إلى تعريف الزوار من غير العرب بمعالم الإمارات وتاريخها وعاداتها من خلال هذه الكتب».

من جهتها، قالت المنسق العام للفعالية، هدى سالم الدح، إن تضافر جهود أبناء وبنات الإمارات، وحرصهم على إبراز الصوره المشرفة لدولتهم من خلال التحضير والتنظيم لجميع أقسام وفعاليات اليوم الإماراتي المفتوح، أدى إلى نجاح الفعالية في تسليط الضوء على أصالة تاريخ الدولة وريادتها، إذ حضرت العائلات مسبقاً لهذا اليوم قبل موعد سفرهم إلى هولندا، وهم عائلات سالم الدح، وراشد الكوس، وجاسم النابودة، وأحمد الأنصاري، وحسين الحجي، وعبدالعزيز الحويدي، وطلال بوالهول».
 

تويتر