«ظل البحر» في «أفلام» أبوظبي

يعرض نادي «أفلام»، في أبوظبي، فيلم «ظل البحر» للمخرج الإماراتي نواف الجناحي، إضافة إلى فيلم قصير من أفلام المختبر الإبداعي «توفور ‬54» بعنوان «الانتظار» للمخرجة الإماراتية هنا الشاطري، في سينما فوكس، «مارينا مول» أبوظبي، الأربعاء المقبل.

ويبدأ النادي نشاطه بفترة تواصل اجتماعي بين الحاضرين، لينتهي النشاط بفترة حوار مفتوح بين المشاركين والمخرج نواف الذي سيجاوب عن أسئلة الحضور.

يذكر أن فيلم «ظل البحر» عرض في مهرجانات سنيمائية عالمية عدة، منها مهرجان أبوظبي السنيمائي بدورته الخامسة، ومهرجان بالم سبرينغز السينمائي الدولي، ومهرجان مسقط السينمائي الدولي، ومهرجان الخليج السنيمائي، وغيرها. وتم عرض الفيلم في دور العرض الخليجية في نوفمبر ‬2011، وكان ضمن لائحة الأفلام الخمسة الأكثر مشاهدة في الإمارات.

وتدور أحداث «ظل البحر» الذي قام بكتابته محمد حسن أحمد، حول خوض منصور وكلثم، وهما مراهقان إماراتيان، يخوضان رحلة لاكتشاف الذات. يبدأ الفيلم في حي صغير يقع في رأس الخيمة، إذ يواجه منصور صعوبة بالانتقال من مرحلة المراهقة إلى مرحلة البلوغ تحت وقع قيود والدته العنيفة ووالده المعاق. بينما تواجه كلثم، الفتاة الجميلة، صعوبة تقبل وفاة والدتها في ظل عدم مبالاة والدها. ويظهر الفيلم الصعوبات التي تواجه منصور وكلثم، أثناء المضي بمسيرة حياتهما.

أما «الانتظار» فتدور أحداث الفيلم الصامت حول رجل يلتقي بالمصادفة فتاة صغيرة في محطة المترو، ثم تتوالى أحداث الفيلم، كاشفاً سر الفتاة الصغيرة.

يذكر أن فيلم «الانتظار» عرض خلال مهرجان الخليج السنيمائي ‬2012. يشار الى أن نادي «أفلام»، بدعم من «توفور ‬54» بعد النجاح الذي حققه نادي «المشهد» الذي أسسته المخرجة الإماراتية نايلة الخاجة وشركة «دي سفن» للإنتاج السينمائي في دبي في نوفمبر عام ‬2007، مقدماً بذلك التجربة نفسها لمجتمع العاصمة والجمهور المتابع للسينما والأفلام في أبوظبي.

وفي حين يقوم نادي «المشهد» في دبي بعرض أفلام من حول العالم، فإن نادي «أفلام» يحتفل بأفضل الأعمال السينمائية العربية المستقلة، متوجهاً إلى الجمهور المتعدد الثقافات وليس فقط الجمهور العربي، إذ يتم وضع نص الحوار باللغة الإنجليزية. ويوفر النادي فرصة لقاء متابعي الفن السابع بالمخرجين والمتخصصين في هذا المجال.

 

 

تويتر