معرض القــاهرة للكتاب يدخل عامـه الـ 42

مشاركة روسية متنوعة في معرض القاهرة الدولي للكتاب. أ.ب

بدأت أول من أمس فعاليات الدورة الـ42 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب الذي اعتاد الرئيس المصري حسني مبارك افتتاحه كل عام، وأكدت مصادر إدارية في المعرض عدم استبعاد أي من الدول أو دور النشر من المشاركة، بعد أن ترددت شائعات عن استبعاد الجزائر . وقال رئيس الهيئة المصرية للكتاب، صابر عرب، إن «الجزائر لم تقبل ولم ترفض المشاركة، وجاءت عدم مشاركة الجزائر عقب تحذيرات الأجهزة الأمنية الجزائرية لدور النشر في الجزائر بوجود مخاطر من المشاركة، وهي تحذيرات لا تستند إلى وقائع ومعلومات حقيقية، على الرغم من إدراج اسم الكاتب الجزائري الكبير واسيني الاعرج ضيفاً في إحدى ندوات المعرض».

وعن جديد هذا العام، أوضح عرب أنه تم استحداث ندوة في المعرض تحت عنوان «شهادة تقدير»، يتم الاحتفاء فيها بشخصيات أثرت في الحياة الثقافية والعلمية في مصر والعالم العربي. واختير وزير الثقافة المصري فاروق حسني ومدير وكالة الطاقة الذرية السابق الدكتور محمد فتحي البرادعي والدكتور جابر عصفور والدكتورة فايزة أبوالنجا وفاروق العقدة والفنان نصير شمة، وسيتم منحهم درع الهيئة عقب انتهاء الندوة الاحتفالية.

وأفاد عرب بأن الهيئة المصرية للكتاب طرحت 92 عنوانا جديدا في مختلف فروع المعرفة، أبرزها أعمال دستوفسكي الكاملة وكتاب «ألف ليلة وليلة»، وأن معرض هذا العام ارتفع فيه عدد الناشرين إلى 800 ناشر بزيادة 35 ناشراً، وتشارك 16 دولة عربية و15 دولة أجنبية، إلى جانب دمج معرض كتاب الاطفال مع المعرض الكبير.

وتقام على هامش المعرض ندوة تناقش حقوق الملكية الفكرية والنشر والترجمة، ويشارك فيها مدير معرض جنيف وان سولانغ نوبل ومدير نشر «جاليمار» الفرنسية ومؤلف رواية «تاكسي» خالد الخميسي. ويستضيف المعرض خبراء أجانب وعرباً لمناقشة قضايا الصحافتين الورقية والإكترونية والترجمة. وتناقش الندوات الدولية دور المراكز الثقافية الأجنبية والمكتبات الرقمية ومشروعات توثيق التراث الثقافي.

وأعدت روسيا التي اختيرت ضيف شرف الدورة برنامجا ثقافيا متنوعا، يتضمن معارض فوتوغرافية تعكس عمق العلاقات المصرية الروسية عبر التاريخ. وتحشد روسيا نخبة من كبار مبدعيها ومفكريها للمشاركة فى ندوات المعرض.

وقال مستشار السفارة الروسية في القاهرة، ألكسندر بالينكر، إن دور النشر الروسية ستشارك بكتب عن الأطفال والخيال العلمي وعرض لمؤلفات كبار المبدعين الروس، وتتضمن الندوات قضايا تبادل الأدب الروسي والتبادل الثقافي والاستشراق الروسي والترجمة.

ويتضمن معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الجديدة خمسة معارض كبرى، هي معرض المشروعات الثقافية العملاقة التي تنفذها وزارة الثقافة، ومعرض للكاريكاتير بالتعاون مع الفنان مصطفى حسين، ومعرض وثائقي لحفر قناة السويس بمناسبة مرور 140 عاماً عليها، ومعرض للسد العالي. ويضم فعاليات عديدة، منها «المقهى الثقافي» و«كاتب وكتاب» و«عكاظ الشعراء» .

طباعة