هايكـه وينغنفيلد أول بوابة في ألمانيا

تقف هايكه وينغنفيلد أمام الرجال الذين يجادلون أو حتى يتذمرون وهي باردة الأعصاب، فهي تشغل مهنة مراقب الدخول من أبواب مطعم «سانسيبار سيتي» الراقي في حي المصارف في مدينة فرانكفورت الألمانية، وتنفذ وينغنفيلد بصرامة ومن دون هوادة تعليمات الدخول التي أمر بها رئيسها، والتي يمكن تلخيصها في كلمة واحدة وهي مراعاة « ارتداء أحدث الأزياء». وتشغل وينغنفيلد (45 عاماً) هذه المهنة منذ 21 عاماً، وتحتفظ بميزة أنها أول امرأة تعمل حارسة بوابات في فرانكفورت، وعلى الرغم من أنها تتميز بطول القامة، إذ يبلغ طولها أكثر من ست أقدام، فإنها تتمتع بأنوثة بادية، فهي شقراء ورشيقة للغاية، وكانت من قبل تعمل عارضة أزياء ، وتقول إنه في ما يتعلق بتنفيذ المطلوب منها بفصل الضيوف المرحب بهم عن المزيّفين الراغبين في التقليد فإن كونها امرأة يعطيها ميزة عن زملائها الرجال في المهنة والذين تطلق عليهم وصف «الضخام الغلاظ».

وتشير إلى أن المشكلة مع الرجال هي إحساسهم بالقوة، وتقول إنهم لا يدركون أن القوة تكمن في المنصب، وأنه ليس هناك من يطلق صيحات الاستهجان على الرجال في هذه المهنة بشكل شخصي وإنما لوجودهم فيها. وتعمل وينغنفيلد سكرتيرة لدى مدير شركة تأمين كبرى أيام العمل الرسمية الخمسة خلال الأسبوع، بينما تعمل في مهنة حارسة بوابة خلال يومي العطلة الأسبوعية، وهي لا تأخذ عملها الإضافي هذا مأخذ الجد البالغ وتصفه بأنه «تغيير ظريف في إيقاع الحياة الرتيب». وهي تعامل جميع القادمين إلى النادي الليلي بأسلوب ودي حتى الأشخاصالعاديين والأجلاف وذوي الملابس المتواضعة والذين يرتدون في أقدامهم أحذية رياضية، وتكون عبارات الرفض التي تكررها دائماً هي «للأسف أنك لست مناسباً لدخول الملهى»، وتصدر هذه العبارات دائماً بلهجة حازمة وحاسمة، وتوضح أن المرء يصبح قاسي القلب بعد كل هذه السنوات التي قضاها في المهنة. وتضيف أن «الرجال الذين يتم رفض دخولهم إلى الملهى يكون رد فعلهم غاضباً ويشعرون بأن كبرياءهم جرح، وغالباً ما يردون قائلين إنهم سيذهبون لإنفاق أموالهم في مكان آخر، وأحياناً يوجهون لها الإهانة ويسبونها بأنها إمرأة قذرة»، غير أن رد فعل النساء اللاتي يتم رفض دخولهن يأتي بصورة أسوأ ويتسم بالحقد والعجرفة والرغبة في الإيذاء.

وتتواصل وينغنفيلد مع زملائها من خلال سماعة رأس وهي تقف إما أمام الباب الأمامي أو أمام منطقة كبار الزوار، وينبغي أن تكون أسماء الأشخاص الذين يرغبون في الدخول إلى هذه المنطقة مدرجة في قائمة الضيوف أو المشاهير، وينبغي عليهم أيضا طلب تناول الطعام أو المشروبات. ومن بين الشخصيات الشهيرة التي ارتادت «سانسيبار سيتي» بطل العالم في سباق السيارات «فورمولا 1» لسبع مرات مايكل شوماخر، وكابتن الفريق الوطني الألماني لكرة القدم مايكل بالاك.

تويتر