«محمد بن راشد للمعرفة» تعزِّز شراكتها مع جهات معرفية وثقافية في الصين

إحدى فعاليات «المؤسسة» مع مجموعة شاندونغ في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2018. من المصدر

أعلنت مؤسَّسة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة عن تعزيز شراكتها مع عدد من الجهات والمؤسسات المعرفية والثقافية الصينية، بهدف توطيد العلاقات الثقافية والمعرفية بين جمهورية الصين الشعبية ودولة الإمارات.

واستقبلت المؤسَّسة وفداً من مجموعة «شاندونغ الصينية للنشر»، وذلك بهدف توسيع آفاق التبادل المعرفي والثقافي بين الجانبين، وإطلاق المبادرات والمشروعات المشتركة، كما بحثت المؤسَّسة مع المجموعة تفاصيل مشاركتها الثانية في «معرض بكين الدولي للكتاب 2018»، الذي يقام خلال الفترة من 22 وحتى 26 أغسطس المقبل.

وتمَّت، خلال اللقاء، مناقشة سبل إثراء قطاع الطباعة والنشر بجميع أشكاله، وفرص إثراء المحتوى العربي، من خلال إصدارات مترجمة، وتنظيم فعاليات ثقافية، إضافة إلى الاستفادة من خبرات مجموعة «شاندونغ للنشر» في مجالات الطباعة والنشر الرقمي. وعقدت المؤسَّسة اتفاقية تعاون وشراكة مع اتحاد الناشرين الصينيين، للعمل على تنظيم مجموعة من المبادرات والفعاليات الثقافية.

وأكَّد المدير التنفيذي للمؤسَّسة، جمال بن حويرب، عمق العلاقات الثقافية والمعرفية التاريخية بين الإمارات والصين، موضحاً أنَّ الجانبين يتشاركان إرثاً ثقافياً ومعرفياً عريقاً، وعلاقات وطيدة تؤكِّد حرصهما الدائم على الانفتاح على ثقافات الآخرين، وتعزيز أواصر الحوار الثقافي البنَّاء بين الحضارات.

وأضاف بن حويرب: تعدُّ مجموعة «شاندونغ للنشر» واتحاد الناشرين الصينيين، من المؤسَّسات والجهات المهمة في مجال المعرفة والنشر في جمهورية الصين الشعبية، التي حقَّقت إنجازات ونجاحات لافتة، ومن خلال تعزيز الشراكة معها ستتمكَّن المؤسَّسة من ترسيخ دورها العالمي الرائد في نشر وإنتاج المعرفة، ودعم المحتوى العربي الشامل، كما سيسهم التعاون في التعريف بالحضارة الصينية في مجتمعاتنا العربية، من خلال تبادل الإصدارات باللغتين: العربية والصينية، وتنفيذ مشروعات نوعية بمجالات النشر الرقمي والكتب الصوتية والبصرية.

وتتضمَّن اتفاقية الشراكة بين المؤسَّسة ومجموعة «شاندونغ للنشر»، إطلاق مشروعات لترجمة إصدارات وكتب من اللغة العربية إلى اللغة الصينية والعكس، إضافة إلى تزويد مكتبة دبي الرقمية بالإصدارات المهمة باللغة الصينية، وكذلك تعاون الطرفين على «تبادل الكتَّاب»، ضمن برنامج دبي الدولي للكتابة الخاص بالمؤسَّسة.

وتضمُّ مجموعة «شاندونغ للنشر» تسع دور لنشر الكتب، ودار نشر إلكترونية سمعية وبصرية، وشركة للنشر الرقمي، ودارين للمجلات الدورية. وتطبع المجموعة 300 مليون كتاب، وتنشر أكثر من مليار كتاب وقرص مضغوط، وقد حازت 155 جائزة عن إنجازاتها.

تويتر