الزميل عبدالمقصود يحصد الجائزة الثقافية الخاصة

«العويس للإبداع» تختار بدور القاسمي شخصية العام الثقافية

سلطان السويدي وأحمد حارب خلال الكشف عن الفائزين بجوائز «العويس للإبداع». الإمارات اليوم

اختارت جائزة العويس للإبداع، في دورتها الـ25، الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس اتحاد الناشرين الإماراتيين، شخصية العام الثقافية، فيما منحت الجائزة الثقافية الخاصة للزميل محمد عبدالمقصود، من قسم الثقافة والمنوعات في «الإمارات اليوم»، والفنانة سميرة أحمد، التي اعتزلت أخيراً بعد مسيرة 40 عاماً مع الفن، والسينمائي مسعود أمر الله، المدير الفني لمهرجان دبي السينمائي.

وقال رئيس مجلس إدارة ندوة الثقافة والعلوم، سلطان صقر السويدي، خلال مؤتمر صحافي استضافته الندوة، في مقرها بدبي، أمس، إن «الجائزة منحت لقب شخصية العام لشخصية نهلت من فكر وعلم والدها، صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وقدمت خدمات جليلة للساحة الثقافية، لاسيما في مجال النشر، الذي يعد واحداً من أبرز التحديات الحقيقية محلياً وعربياً».

وأشار إلى أن منح الجائزة الثقافية، لشخصية إعلامية، هو الصحافي بجريدة «الإمارات اليوم»، محمد عبدالمقصود، إلى جانب مبدعين في مجالين مختلفين، هما الفنانة سميرة أحمد، بمشوارها الثري في رحاب الدراما المسرحية والتلفزيونية، والمخرج مسعود أمر الله، ذو الجهود الإيجابية والمؤثرة في الحراك السينمائي، يؤكد دور الإعلام الجاد والملتزم بأولويات الساحة الثقافية عموماً، ضمن بانوراما أشمل عنوانها «الإبداع»، الذي يصوغ نهضة وحضارة وطن.

وأضاف السويدي: «نحتفل بعام زايد الخير، الذي صاحبه في مسيرة البناء الكثير من الرجال المخلصين الأوفياء، الذين أعطوا الدولة في كل المناحي، ومنهم الشاعر الراحل سلطان بن علي العويس، مؤسس الجائزة».

وأشار إلى أن أمانة الجائزة احتفظت لنفسها بحق اختيار شخصية العام الثقافية، وترشيح الجائزة الثقافية الخاصة، في حين فتحت باب المشاركة لسائر أقسام الجائزة، إذ تقدم 183 مشاركاً، تم قبول 163 مشاركة مستوفية الشروط. وكشف السويدي عن أن عدد الفائزين في فروع الجائزة المختلفة، التي تتضمن، إلى جانب شخصية العام الثقافية، الشخصية الثقافية الخاصة، مجالات الابتكار العلمي والإبداع الأدبي والثقافي، وأيضاً الإبداع الفني، قد بلغ 43 فائزاً، من بينهم ثمانية فائزين من غير المواطنين، ما يؤكد أن لجان التحكيم المختلفة تقدر كل جهد ثقافي وإبداعي تم بذله في إطار البيئة الثقافية وأيضاً العلمية في الإمارات، لاسيما أن هناك فروعاً بالجائزة تختص بالإبداع العلمي أيضاً.

من جانبه، كشف مدير ندوة الثقافة والعلوم، أحمد حارب المهيري، عن أن حفل توزيع الجوائز للفائزين سيكون في 26 مارس الجاري، مشيراً أن «الحفل الذي سيكون بمثابة يوم شديد الخصوصية لتكريم المبدعين في مجالات مختلفة، يبقى بمثابة شعلة تحفيزية ورسالة تؤكد أن هناك دوماً عيناً ترقب الإبداع، وتحتفي به». وأكد أن دورة هذا العام تعد واحدة من أكثر الدورات تميزاً في مسيرة الجائزة.

مسؤولية إعلامية

هنأ سلطان السويدي، الزميل محمد عبدالمقصود، بفوزه بالجائزة الثقافية الخاصة، عقب اختتام المؤتمر الصحافي، مثمناً جهداً صحافياً وأداءً ملتزماً بأولويات الساحة الثقافية، استوعبه الدور المتكامل الذي تميزت به «الإمارات اليوم» في دعم جهود المؤسسات الثقافية المختلفة بالدولة. وقال السويدي: «وجود صحافي مثابر ومتميز، ضمن ثلاث شخصيات، من بينها الفنانة القديرة سميرة أحمد، بمسيرة 40 عاماً مع الدراما التلفزيونية والمسرحية، والمدير الفني لمهرجان دبي السينمائي، مسعود أمر الله، يؤكد شمولية الفعل الثقافي، والمسؤولية الكبيرة الملقاة التي ينهض بها الإعلام الواعي والمسؤول، في دعم الحراك الإبداعي في كل المجالات».

تويتر