معرض «اللوحات الحية» طاف 35 دولة

إبداعات فان كوخ وسيرته و«سريره».. في حي دبي للتصميم

صورة

تجربة مختلفة يعيشها زوار معرض «فان كوخ: اللوحات الحية»، الذي افتتح أمس، في حي دبي للتصميم، بعد النجاح الذي حققه في العاصمة أبوظبي، إذ لا يكتفي المعرض بتسليط الضوء على إبداعات الرسام الهولندي فينسينت فان كوخ فحسب، بل على حياته وسيرته كذلك.

تجربة مغايرة

يقدم المعرض تجربة للكبار والصغار، إذ يوفر فرصة الاطلاع على المعروضات، ومشاهدة خفايا الأعمال من منظور جديد. كما سيحظى الزوار بفرصة التعرف إلى مصادر إلهام الفنان لمعظم أعماله. كما وضعت في القاعة الكبيرة التي تحتوي على الشاشات العاكسة مقاعد تتيح الجلوس والاندماج مع العرض دون أي حركة.

3000

صورة لأعمال الفنان الهولندي تعرضها الشاشات.

23

أبريل المقبل، موعد اختتام فعاليات المعرض.

يشكل المعرض إطلالة خاصة على حياة فان كوخ الفنية بعرض أعماله عبر شاشات تساندها موسيقى كلاسيكية، وكذلك الحياتية التي عاناها من نوبات متكررة من الاضطرابات العقلية، إذ يقدم نماذج عن لوحات رسمها الفنان خلال هذه النوبات، منها البورتريه الذاتي مع الضمادات، التي رسمها حين قطع أذنه وقدمها لصديقته، وكذلك لوحة «نجوم ليلية» التي رسمها في المشفى النفسي. يشكل المعرض - الذي تقدمه شركة «6 درجات للترفيه» - ما يشبه السيرة الذاتية، التي تأخذ الزائر في جولة خاصة على أبرز المحطات في حياة فان كوخ، بينما تعرض الشاشات ما يقارب 3000 صورة من أعماله، وكذلك كتاباته وبعض الأوراق الخاصة به، إضافة الى ذلك يجسّد المعرض غرفته الخاصة في آرل الفرنسية، التي رسمها في أكثر من لوحة، فوضع السرير وإلى جانبه الطاولة وكرسيان، وبعض أغراض شخصية.

تقنية خاصة

من جانبه، قال المدير التنفيذي لشركة «6 درجات» للفعاليات، يوسف باطوق، لـ«الإمارات اليوم»: «إن المعرض يقدم قصة الفنان بطريقة غير تقليدية»، مشيراً إلى أنه «جال أكثر من 35 دولة حول العالم، وتُعرض الأعمال بتقنية تسمى (سنسري 4)، عبر شاشة عاكسة الصور على الجدران والسقف والأرض، وقد وزعت بشكل يتناسب مع الخلفية الموسيقية».

وأضاف أن «تقييم الزوار للمعرض في أبوظبي كان متميزاً، ولذا نقل إلى دبي»، موضحاً أن «اختيارهم لحي دبي للتصميم، أتى لكونه يحمل أهمية كبيرة في مجال التصميم والفنون».

وذكر أن «أسعار التذاكر تعدّ رمزية، إذ تصل إلى 70 درهماً للكبار»، لافتاً إلى أن «المعرض الذي يستمر حتى 23 أبريل المقبل، ينظم برعاية وزارة الثقافة وتنمية المعرفة».

محاكاة

إلى جانب الأعمال الشخصية والشاشات، تبرز عند باب المعرض سجادة يدوية تحاكي لوحة «نجوم ليلية» لفان كوخ. وقال المدير التنفيذي لـ«ساموفار للسجاد»، يوسف الهندي، إن «السجادة من الحرير والصوف، وتمت حياكتها يدوياً، وأنجزت خلال ثلاثة أشهر، إذ إن العمل عليها كان متواصلاً على مدار الساعة، من قبل أربعة أشخاص، ويتبدل الفريق كل ثماني ساعات». وأشار إلى أن «العمل على السجادة لم يكتمل خلال معرض أبوظبي، وهي تطل للمرة الأولى في دبي، وستطرح في مزاد أونلاين، حتى نهاية المعرض، إذ سيخصص ريعها كاملاً لـ(دبي للعطاء)». وأفاد بأنهم «اختاروا تلك الجهة تحديداً كونها تهتم بتعليم الأطفال، فنحو 700 درهم قادرة على تعليم طفل لسنة كاملة، وبالتالي المزاد يمكن أن يسهم في تعليم عشرات الأطفال».

تويتر