حدث

«في الأدب العُماني».. جديد «العويس الثقافية»

غلاف الكتاب. من المصدر

عن مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، صدر حديثاً كتاب «في الأدب العُماني» للناقد المصري يوسف الشاروني، الفائز بجائزة العويس في حقل القصة والرواية والمسرحية، الدورة العاشرة.

ويأتي هذا الإصدار ضمن سلسلة «الفائزون»، وهو مشروع أطلقته المؤسسة يهدف إلى إعادة طباعة كتاب لكل فائز بجائزة سلطان بن علي العويس هو الأفضل بين كتبه والنافذ من الأسواق. في هذه الطبعة الجديدة يطلّ الشاروني على الأدب العُماني من خلال تسع سنوات أمضاها في عُمان، ومن خلال استعراضه نماذج عدة تغطي معظم القوالب الأدبية من القصة القصيرة والرواية والشعر والنثر والسير الذاتية والأدب الشعبي يقدم المؤلف لمحة عامة لا غنى للقارئ والباحث عنها.

يشير الشاروني في مقدمة الكتاب الذي يضم 359 صفحة، إلى أن «عُمر الأدب العُماني الحديث هو عمر النهضة التي بدأت عام 1970 بتولي السلطان قابوس مقاليد الحكم في البلاد، فانتقلت من القرون الوسطى إلى قلب القرن العشرين»، مؤكداً أن كتابه لا يعد «حصراً لأدباء عُمان المحدثين ولا لكل ما نشروه، لكنها دراسات ونماذج تشير إليه»، مبرراً أسباب وضعه لحرف الجر (فـي) بعنوان الكتاب، للدلالة على أن الكتاب «يتوقف عند علامات على الطريق وليس كل الطريق».

وعبر سبعة فصول يستعرض الشاروني الأدب العُماني، مع مجموعة من الملاحق والنماذج تطل بداية على تاريخ سلطنة عُمان، ليلقي من بعدها الضوء على فجر القصة القصيرة فيها، مستعرضاً تطورها، ومن ثم ينتقل إلى الرواية، مبتدئاً بالرواية التاريخية الخليجية للكاتب العُماني عبدالله بن محمد الطائي، مستعرضاً التجارب الروائية العُمانية وتنازع الحضارات ولقاءها في الأدب العُماني الحديث. كما يستعرض الشاروني بعد ذلك السيرة الذاتية والنثر الغنائي والشعر والأدب الشعبي العُماني، وفي ختام الكتاب يقدم المؤلف نماذج استشهادية لكتابه، اختارها من القصة العُمانية المعاصرة.

 

 

تويتر