يحيي أولى حفلاته على مسرح المجاز في يناير

كاظم الساهر يفتتح مهرجان الشارقة للموسيقى

يحل الفنان العراقي كاظم الساهر ضيفاً على إمارة الشارقة للمرة الأولى في مسيرته الفنية، ليحيي أولى حفلات الدورة الثانية من مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، التي ستقام في العاشرة من مساء يوم الجمعة 16 يناير المقبل في مسرح المجاز.

ويشارك في مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية الذي تقدمه هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق» وبتنظيم مركز فرات قدوري للموسيقى، نخبة من الفنانين والفرق الموسيقية من 13 دولة عربية وأجنبية، من أبرزهم المطربة والمغنية السورية لينا شماميان، والفنانة اللبنانية أميمة الخليل.

وأعرب الفنان كاظم الساهر عن سعادته بالمشاركة في مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية، واعتبر زيارته إلى الشارقة فرصة كبيرة له للتعرّف عن قرب إلى الإمارة ولقاء جمهوره المقيم فيها، مؤكداً أنه غنّى سابقاً في دبي وأبوظبي وحان الوقت ليطل أيضاً على الجمهور المتذوق للغناء والموسيقى في إمارة الشارقة.

وأضاف الساهر: «طالما عُرفت إمارة الشارقة باهتماماتها الثقافية والفنية المميّزة، عبر ما تنظمه من مهرجانات ومعارض تتناول مختلف أنواع الفنون والآداب، يسعدني أن أحيي أولى أمسيات مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية في دورته الثانية، الذي رغم حداثته إلا أنه اكتسب أصداء محلية وعربية جيدة».

وقال فرات قدوري، المنسق العام للمهرجان ومؤسس مركز فرات قدوري للموسيقى «يُعد الفنان كاظم الساهر من أبرز المطربين العراقيين والعرب الذين حققوا شهرة واسعة على مستوى العالم، حيث يتميز بصوته المعبّر عن الحنين والشوق للوطن والحبيبة بكلمات قصائد كبار الشعراء العرب، ومسيرته تحفل بالعديد من الإنجازات والنجاحات، وتشكل استضافته للمرة الأولى في إمارة الشارقة، حدثاً فنياً ضخماً، يتوقع أن يحضره عدد كبير من الجمهور الراغب في الاستماع إلى هذا الفنان المبدع».

من ناحيتها، عبرت مسؤول الفعاليات في «شروق» فاطمة الشويهي، عن سعادتهم باستضافة الفنان الكبير كاظم الساهر في أول عروض الدورة الثانية التي ستكون حافلة بالأمسيات الموسيقية التي ستعزز مكانة الشارقة كعاصمة للثقافة والفنون، مؤكدة أن إقامة هذا المهرجان العالمي تأتي ضمن استراتيجية «شروق» في استضافة الفعاليات الكبرى التي تبرز اسم الشارقة وتعزز مكانتها السياحية بالتعاون الوثيق مع هيئة الإنماء التجاري والسياحي، خصوصاً في ظل احتفال الإمارة العام المقبل باختيارها عاصمة للسياحة العربية، حيث يسهم هذا المهرجان الذي تقيمه «شروق» في وضع الإمارة ضمن العواصم والمدن العالمية التي تنظم وتستضيف الفعاليات الموسيقية المرموقة، مع تركيز «شروق» في هذا المهرجان على الموسيقى الراقية التي يقدمها نخبة من كبار الموسيقيين العرب والأجانب حول العالم.

وتحفل مسيرة الفنان كاظم الساهر بالعديد من النجاحات والإنجازات منذ أغنيته الأولى «يا ورد العشق» عام 1981، حيث أصدر 24 ألبوماً على مدار ثلاثة عقود، وأحيا مئات الحفلات الفنية في الوطن العربي والعالم، وحصل على العديد من الجوائز والأوسمة من كبرى المهرجانات الفنية العربية والدولية، وغنّى قصائد نخبة من الشعراء العرب ومن أبرزهم نزار قباني، وكريم العراقي، ومانع سعيد العتيبة، وفاروق جويدة.

يشار إلى أن مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية انطلق في نسخته الأولى بداية عام 2014 بتقديم هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير «شروق»، وبتنظيم مركز فرات قدوري للموسيقى.

 

طباعة