أسامة دياب‮: ‬نحن ملاحقون بالوطن

يرى التشكيلي‮ ‬الفلسطيني‮ ‬المقيم في‮ ‬سورية،‮ ‬أسامة دياب،‮ ‬أن الفنان الفلسطيني‮ ‬الذي‮ ‬يعيش خارج وطنه‮ ‬يجمع القصص والحكايات التي‮ ‬سمعها من آبائه وأجداده،‮ ‬ويخلق له وطناً‮ ‬في‮ ‬الذاكرة فيه الكثير من الخيال والجمال،‮ ‬ويعمل على توظيف تلك الصور المشتتة ضمن أطر لها علاقة بالانتشار لتصل الى فلسطينيي‮ ‬الداخل‮. ‬وقال دياب الذي‮ ‬افتتح معرضه الجديد،‮ ‬أول من أمس،‮ ‬في‮ ‬صالة‮ »‬أيام‮« ‬في‮ ‬دبي،‮ ‬ل»الإمارات اليوم‮« ‬إن رؤيته للوطن تطورت مع الوقت،‮ ‬حيث أصبحت رموز البندقية والوشاح والدموع قديمة ولا تحاكي‮ ‬العالم،‮ ‬وعلينا اليوم محاكاة العالم بأسلوب أكثر شمولية من خلال الفرد وإنسانيته التي‮ ‬تُنتهك كل‮ ‬يوم،‮ ‬ودمجها مع طموحاته المستقبلية‮.‬
وأضاف‮ »‬مهما ابتعد الفلسطيني‮ ‬عن وطنه سيظل ملاحقاً‮ ‬به‮«‬،‮ ‬ودعا إلى ضرورة العمل على إيجاد أرضية ثقافية لها علاقة بالارتقاء بالفرد العربي،‮ ‬ليوصل فكرته للعالم،‮ ‬والاقتداء بتجارب كبيرة وملهمة في‮ ‬مسيرة الإبداع الفلسطيني،‮ ‬استطاعوا أن‮ ‬يغيروا الكثير في‮ ‬حياة الناس،‮ »‬فالفن رسالة‮ ‬يجب أن تقدم بطريقة صحيحة لكي‮ ‬لا تخدش مشاعر أحد،‮ ‬وتصل إلى هدفها الحقيقي‮«.‬

غياب‮ »‬مريم‮«‬
أقام أسامة دياب معرضه الفردي‮ ‬الأول في‮ 6002‬،‮ ‬تحت عنوان‮ »‬غرفة في‮ ‬دمشق‮«‬،‮ ‬وتحضر في‮ ‬أعماله شخصية محورية اسمها‮ »‬مريم‮«‬،‮ ‬لكنها تغيب عن أعمال معرضه في‮ ‬دبي،‮ ‬وتحدث عنها دياب موضحا أنها وصلت إلى النقطة التي‮ ‬رسمها لها،‮ ‬وقال‮ »‬كانت معي‮ ‬طوال الفترة الماضية،‮ ‬واستطعت من خلالها أن أحكي‮ ‬فلسطين من وجهة نظر طالبة مدرسة لها أحلام وطموحات من الصعب تحقيقها في‮ ‬ظل الحرب والظلم اللذين تعيشهما كغيرها من الفلسطينيين‮«‬،‮ ‬وأضاف‮  »‬لأني‮ ‬قررت التطور في‮ ‬فكرة توظيف الجرح والمعاناة التي‮ ‬يعانيها وطني،‮ ‬لجأت إلى ثيمات مختلفة تحمل دلالات عالمية،‮ ‬لها علاقة بالمعاناة الإنسانية بشكل عام‮«. ‬مشيراً‮ ‬إلى لوحته‮ »‬الموناليزا الجديدة‮«‬،‮ ‬وفيها قام بمحاكاة السباق بين أميركا وإسرائيل وإيران في‮ ‬تخزين أكبر عدد ممكن من الأسلحة المدمرة‮.  ‬وقال‮ »‬افترضت شكلا جديدا لوجوهنا،‮ ‬واستبدلت الأنف بكمامة ملتصقة بالوجه،‮ ‬لتجنب الإشعاعات والمواد الكيماوية التي‮ ‬سنستنشقها‮«. ‬ومن الثيمات الجديدة في‮ ‬أعماله،‮ ‬اعتمد دياب على رسم فساتين مختلفة الألوان رمزت إلى فلسطين،‮ ‬وهي‮ ‬سيدة،‮ ‬كما وصفها محمود درويش هي‮ ‬أم الحكايات وسيدة الأرض،‮ »‬ولا تملك الآن إلا هذا الفستان الذي‮ ‬هو نفسه مهدد بأن‮ ‬يمزق ويحرق،‮ ‬وأن الناس لا تنتبه إلا إلى الشكل الخارجي،‮ ‬متناسية الإحباطات والآلام التي‮ ‬يعيشها الفلسطيني‮«.‬

الحب‮.. ‬الوطن‮.. ‬الكمامة
ثلاثة عناصر من السهل لمسها في‮ ‬غالبية أعمال دياب التي‮ ‬وصل عددها في‮ ‬المعرض إلى 20 ‬تتلخص بوجود كلمتي‮ ‬الوطن والحب ورسم للكمامة‮. ‬وقال دياب الذي‮ ‬شارك في‮ ‬معارض عربية وعالمية‮ »‬من الصعب أن أمر مرور الكرام على كلمتي‮ ‬الحب والوطن،‮ ‬وأن أعطيهما حقهما في‮ ‬لوحاتي،‮ ‬فالحب قمة المشاعر التي‮ ‬تجمع بين الناس،‮ ‬وأنا أؤمن بالحب وقدرته على التغيير‮«. ‬وقال‮ »‬هذه المعاني‮ ‬التي‮ ‬تتصادم كثيراً‮ ‬مع وجهة نظر المتلقي‮ ‬تعزز العلاقة بين الفنان والجمهور الذي‮ ‬يأتي‮ ‬لمشاهدته،‮ ‬فالسؤال حاضر بالنسبة للمتلقي،‮  ‬بعكس الجواب الذي‮ ‬لا‮ ‬يستطيع الفنان البوح به دائماً‮«. ‬


رسومات عفويّة
قال أسامة دياب الذي‮ ‬تشبه لوحاته إلى درجة كبيرة رسومات الأطفال‮ »‬هذا هو قصدي‮ ‬أن أبرز ما تنطوي‮ ‬عليه رسومات الأطفال،‮ ‬وذلك الأسلوب العفوي‮ ‬الذي‮ ‬يسيطر عليها‮. ‬وعلى الرغم من أن أغلبية أشخاصي‮ ‬من فئة الأطفال،‮ ‬إلا أنهم‮ ‬يحملون‮  ‬في‮ ‬داخلهم الكثير‮«‬،‮ ‬موجهاً‮ ‬سبابته إلى عيون شخوصه،‮ » ‬أراهن على العين دائماً‮ ‬،‮ ‬لأنها تعبر عن فرحها أو حزنها أكثر من أي‮ ‬عضو آخر في‮ ‬الجسم‮«.

طباعة