حلقات نقاشية لهيئة أبوظبي للثقافة والتراث

من الحلقة النقاشية حول الديبلوماسية الثقافية. من المصدر

نظمت هيئة أبوظبي للثقافة والتراث اول من أمس، وضمن فعاليات منتدى الفن العالمي المُقام بدبي، سلسلة من الندوات والحلقات النقاشية بعنوان «التراث الفني والثقافي: رؤية معاصرة»، وذلك في خيمة منتدى الفن العالمي على شاطئ ميناء السلام بدبي، وبمشاركة شخصيات عالمية بارزة من فنانين ومشرفين ومديري متاحف ومحترفي فنون، وجرت خلال المنتدى مناقشة نموذج الهيئة المبتكر لمتحف الثقافة البدوية الذي تعمل العاصمة الإماراتية على تنفيذه وفق استراتيجية الحفاظ على التراث الثـقافي لإمـارة أبوظبي.

وافتتحت فعاليات هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في دبي، بكلمة لأندراس سنراتو عضو رئيس في معهد سوثبي للفنون ومدير المعهد الوطني للفنون والصحافة بجامعة كولومبيا في نيويورك. وعقدت الجلسة الأولى بعنوان «الثقافة المعاصرة والتقاليد الحية»، بمشاركة كل من نائب رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث زكي نسيبة، ومدير مكتب التخطيط الاستراتيجي بالهيئة الدكتور سامي المصري.

وسوف تعالج هيئة أبوظبي للثقافة والتراث الموضوعات التي تمس التراث الثقافي والفني، والقوى المحركة للدبلوماسية الثقافية والابتكار.

تلا ذلك حوار «الدبلوماسية الثقافية من منظور عربي.. حوار بناء مع الغرب»، بمشاركة كل من سينيثيا شنايدر، خبيرة في الدبلوماسية الثقافية، مركز سابان لسياسات الشرق الأوسط، معهد بروكنغز، أستاذة الدبلوماسية والثقافة بجامعة جورج تاون، واشنطن، زكي نسيبة، مستشار بوزارة شؤون الرئاسة، ونائب رئيس هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، والدكتور سامي المصري مدير مكتب التخطيط الاستراتيجي، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث. وأدار الحوار أندراس سنراتو.

وجاءت جلسة «المتحف في العصر الحديث»، بمشاركة إليزابيث دوغال، مديرة متحف التاريخ الطبيعي- معهد سميثسونيان، واشنطن، وريتشارد ويست جونيور، المدير السابق ومؤسس المتحف الوطني الأميركي للسكان الأصليين، وعضو بارز في المجلس الدولي للمتاحف.

تلت ذلك ندوة «الاستراتيجيات الثقافية للعالم العربي.. ما بعد وما وراء المتحف»، بمشاركة مدير إدارة الثقافة والفنون، هيئة أبوظبي للثقافة والتراث عبدالله العامري، وعديلة لايدي هنية، نافذة ثقافية، رام الله، فلسطين، نسرين سراجي، مهندسة معمارية وخبيرة تخطيط المدن، وأستاذة في الفنون المعمارية، باريس، كريستين طعمه، مديرة الهيئة اللبنانية للفنون التشكيلية، أشكال وألوان، بيروت، عمر مراد، فنان، بيروت. وأدارت الحوار كاثرين دافيد، أمينة متحف، والمديرة الفنية لجناح هيئة أبوظبي للثقافة والتراث في بينالي البندقية .2009

واختتمت الفعاليات بندوة حول «جمع التحف والأعمال الفنية»، بمشاركة كل من عبدالله العامري ولويزا باك وجوديث جرير من لندن.

تويتر