ناصر الظاهري: رجل تاريخي صنع معجزته بين الصحراء والبحر

«حجر الرحى» يوثق سيرة الشيخ زايد منذ عام 1946

يدعم مهرجان أبوظبي، إنتاج فيلم «حجر الرحى»، للكاتب والمخرج السينمائي الإماراتي ناصر الظاهري، عن سيرة المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، والذي عُرض لأول مرة، أمس، في صالة العرض السينمائي «فوكس» في الغاليريا مول بجزيرة المارية.

وقالت هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، «إيماناً بأهمية دورنا منذ تأسيس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون قبل ما يقارب الـ30 عاماً، في تمكين صناعة السينما الإماراتية، ودعم مبدعيها، وتعزيز الحضور الإماراتي عالمياً، تعاونّا مع الكاتب والإعلامي والمخرج ناصر الظاهري، في إنتاج فيلمه الاستثنائي، إسهاماً منا في توثيق مسيرة قيام ونهضة الإمارات، بعيون مبدعيها».

ويتناول فيلم «حجر الرحى» وموضوعه «العين.. أول من رأت الأحلام»، على مدار ساعة ونصف الساعة، سيرة المغفور له، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، منذ توليه حكم مدينة العين عام 1946، وإدارته الحكيمة لشؤون المنطقة، في ظروف اقتصادية وصحية وتعليمية صعبة، وكيف نهض بالمنطقة الشرقية من إمارة أبوظبي، ونظم أمورها، وقام بتوفير المياه مجاناً للسكان ومزارعهم، وجلب الأطباء والمعلمين من الخارج، ووجّه ببناء السوق المحلي وغيرها. وقال المخرج ناصر الظاهري، «إنَّ العمل على إنتاج الفيلم، استغرق عامين، بين الكتابة والإعداد والتحضير، والبحث الأرشيفي، إلى جانب التصوير مع 40 شخصية عرفت المغفور له الشيخ زايد عن قرب، خلال سنوات عمره، وفترات حكمه، وكانت متصلة بسير يومياته وتفاصيلها في الداخل والخارج، وخاصة الأمور الإنسانية»، مضيفاً «يوثق الفيلم حياة الشيخ زايد للأجيال القادمة، لتكون على دراية بالتحديات التي واجهت الآباء المؤسسين في حياتهم الماضية، وكيف قدر ذلك الرجل التاريخي الاستثنائي أن يصنع معجزته بين الصحراء والبحر، لتكون دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم في مصاف الدول المتقدمة، تنعم برخاء واستقرار وسمعة دولية طيبة».

وتُرجم الفيلم، الذي شارك فيه أكثر من 50 شخصاً من مختلف بلدان العالم، منها فرنسا وهولندا والمغرب وأوكرانيا وباكستان وبنغلاديش والهند وليتوانيا وتونس، إلى اللغات الإنجليزية والفرنسية والإسبانية لعرضه حول العالم، وفي العديد من المهرجانات السينمائية الدولية.

وأنتج الفيلم، الكاتب والمخرج السينمائي ناصر الظاهري، برعاية من الأرشيف والمكتبة الوطنية، وبدعم من مهرجان أبوظبي، ووزارة الثقافة والشباب، كما أُهدي العمل إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات)، رفيقة درب كفاح زايد الخير في التأسيس والبناء.

40

شخصية عرفت الشيخ زايد عن قرب

تويتر