«مهرجان مسقط» ينطلق بشعار «السينما تجمعنا»

تحت شعار «السينما تجمعنا»، انطلقت أول من أمس، الدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي في سلطنة عُمان، بحضور فنانين عرب وأجانب.

بدأ حفل الافتتاح بفقرة موسيقية للعزف على آله الساكسفون، تابع بعدها ضيوف المهرجان أوبريت «الروّاد»، الذي تناول بدايات صناعة السينما على يد الأخوين لوريس وأوجست لوميير نهاية القرن الـ19 وتطورها على مدى القرن الـ20.

وقال رئيس المهرجان، محمد بن سليمان الكندي: «إن المهرجان ما جُعل إلا ليجمع الأحبة والأصحاب وعشاق السينما تحت سماء عُمان، فالسماء تجمعنا اليوم ونحن نحتفل بمرور 10 أعوام على تأسيس هذا المهرجان، وكذلك نحتفل بمرور 15 عاماً على تأسيس الجمعية العُمانية للسينما». ويضم المهرجان أربع مسابقات دولية هي: مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة، ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة، ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة، إضافة إلى مسابقتين محليتين للأفلام الروائية والأفلام الوثائقية من سلطنة عُمان، كما يمنح جائزة النقاد التي تحمل اسم الممثل العُماني الراحل سالم بهوان. وكرّم المهرجان في حفل الافتتاح الممثل السوري غسان مسعود، والمخرج الإيراني داريوش مهرجويي، ورئيس مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف، المغربي عبدالحق منطرش، والمخرجة الهندية، ميرا نير، والممثل الإيطالي فرانكو نيرو. ويستمر المهرجان، الذي تنظمه الجمعية العُمانية للسينما، حتى السبت المقبل.

 

تويتر