«ذكريات» العراقي أفضل فيلم عربي.. و«ذيب» و«العجائب» يتصدران «آفاق»

روسيا الرابح الأكبر في «أبوظبي السينمائي»

صورة

بلا مفاجآت جاءت نتائج مهرجان أبوظبي السينمائي هذا العام، فقد اتفقت النتائج مع توقعات النقاد والمهتمين الذين تابعوا عروض المهرجان على مدى الأيام الماضية. وكانت روسيا الأكثر حظاً هذا العام، حيث ذهبت جائزة «اللؤلؤة السوداء» لأفضل فيلم في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وقيمتها 100 ألف دولار أميركي للفيلم الروسي «لافاياثان» للمخرج أندريه زفيانكتسِف، ونال بطل الفيلم الكسيه سيريبرياكوف جائزة أفضل ممثل.

وثائقي

ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي من العالم العربي لفيلم «المطلوبون الـ18» للمخرجين عامر شوملي وبول كاون، وقيمة الجائزة 50 ألف دولار، وحصلت ياسمين فضّة مخرجة فيلم «ملكات سورية» على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي وقيمتها 25 ألف دولار.

في حين ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقيمتها 40 ألف دولار لفيلم «الهدف المقبل من أجل الفوز» للمخرجين مايك بريت وستيف جاميسن، وقدمت لجنة التحكيم تنويهاً خاصاً بفيلم «العودة إلى حمص» للمخرج طلال ديركي.


حماية الطفل

حصل الفيلم الكوري «في مكانها» إخراج ألبرت شين على جائزة أفضل فيلم في جائزة حماية الطفل، وحصل الفيلم التركي «سيفاش» إخراج كان موجديجه على جائزة أفضل سيناريو، وقدمت لجنة تحكيم الجائزة تنويهاً خاصاً بالممثل دنيس موريتس في فيلم «ابن لا أحد» إخراج فيك رسوموفيتش. وحصل الفيلم المصري «أم غايب» إخراج نادين صليب على جائزة فيبريسكي لأفضل فيلم وثائقي. وذهبت جائزة «نيتباك» لأفضل فيلم آسيوي لفيلم «الأوديسا العراقية» إخراج سمير، وحصل فيلم «ملح الأرض» على جائزة اختيار الجمهور 2014.

وحصل الفيلم الروسي «تجربة» للمخرج ألكسندر كوت، على جائزة لجنة التحكيم الخاصة، وقيمتها 50 ألف دولار. بينما فازت ماريا بونفي بطلة الفيلم الدنماركي «فرصة ثانية» للمخرجة سوزان بير، على جائزة أفضل ممثلة.

وذهبت جائزة أفضل فيلم من العالم العربي ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، وقيمتها 50 ألف دولار، إلى العراق وتحديداً لفيلم «ذكريات منقوشة على حجر» للمخرج شوكت أمين كوركي، وحصل المخرج اللبناني، غسان سلهب، على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي عن فيلمه «الوادي»، وقيمتها 25 ألف دولار. وحصل فيلم «تمبوكتو» للمخرج عبدالرحمن سيساكو على تنويه خاص من لجنة تحكيم المسابقة.

وكانت جوائز الدورة الثامنة من مهرجان أبوظبي السينمائي قد أعلنت، مساء أمس، في حفل أقيم في قصر الإمارات بأبوظبي، وحضره مدير المهرجان، علي الجابري، ومنتج فيلم الختام «البطل الكبير 6» روي كونلي، وعدد من نجوم الفن وصناع الأفلام ولجان تحكيم مسابقات المهرجان. وسبق حفل الافتتاح فعاليات السجادة الحمراء التي مر عليها كوكبة من نجوم الفن الإماراتيين والعرب ومن مختلف دول العالم.

وفي مسابقة «آفاق جديدة»، ذهبت جائزة «اللؤلؤة السوداء» وقيمتها 100 ألف دولار، لفيلم «العجائب» للمخرجة الإيطالية أليتشه رورواتشر، وحصل فيلم «ذيب» للمخرج الأردني، ناجي أبونوار، على جائزة أفضل فيلم من العالم العربي وقيمتها 50 ألف دولار، كما حصل الفيلم نفسه على جائزة فيبريسكي لأفضل فيلم روائي. ومنحت لجنة تحكيم مسابقة «آفاق جديدة» جائزتها الخاصة لفيلم «دروب الصليب» للمخرج ديتريتش بروغمان، وتبلغ قيمة الجائزة 50 ألف دولار. وحصل دوغان إزجه بطل الفيلم التركي «سيفاش» للمخرج كان موجديجه، على جائزة أفضل ممثل، وذهبت جائزة أفضل ممثلة ليون دا كيونغ عن دورها في فيلم «في مكانها» للمخرج ألبرت شين، وحاز المخرج الجزائري لياس سالم مخرج فيلم «الوهراني» على جائزة أفضل مخرج من العالم العربي، في حين حصل الفيلم الهندي «شغيل الحب» للمخرج اديتافيكرام سينغويتا على تنويه خاص من لجنة التحكيم.

وحصل فيلم «فيرونغا» للمخرج أورلاندو فون اينزيدل على جائزة «اللؤلؤة السوداء» في مسابقة الأفلام الوثائقية وقيمتها 80 ألف دولار.

طباعة