قدمها متبرعون وبنوك وجمعيات وهيئات خيرية لتخفيف آلام ومعاناة 150 حالة إنسانية

38.5 مليون درهم إســهامات «الخط الساخن» في مساعدة المحـــتاجين خلال 2021

صورة

تواصل «الإمارات اليوم» جهودها في تخفيف معاناة المحتاجين، والتفريج عن المكروبين، وتوفير الدواء والعلاج للمرضى المعوزين، ومساعدة الطلبة غير القادرين على مواصلة دراستهم، وبلغت قيمة المساعدات عبر «الخط الساخن»، خلال العام الماضي، 38 مليوناً و505 آلاف و636 درهماً، تم تقديمها من خلال متبرعين وبنوك وجمعيات وهيئات خيرية، لتخفيف آلام ومعاناة 150 حالة إنسانية، مقارنة بمساعدات عام 2020 التي بلغت تسعة ملايين و140 ألفاً و746 درهماً، ليصل إجمالي مساعدات «الخط الساخن» منذ تأسيسه قبل 12 عاماً، إلى 353 مليوناً و806 آلاف و704 دراهم، استفاد منها 5872 شخصاً وأربع مؤسسات.

وحصلت مبادرة «تبرعكم حياة» بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، على النصيب الأكبر من هذه المساعدات، بقيمة 22 مليوناً و670 ألف درهم، توزّعت على 38 حالة مرضية، كما استفادت 74 حالة مرضية أخرى من تبرعات بقيمة 13 مليوناً و93 ألفاً و644 درهماً، مقارنة بمساعدات الحالات المرضية في عام 2020، التي بلغت خمسة ملايين و164 ألفاً و954 درهماً، توزّعت على 90 حالة مرضية، فيما حلت «تفريج كربة» في المرتبة الثانية، واستفاد منها 17 سجيناً من المعسرين بقيمة مليونين و388 ألف درهم، وفي المرتبة الثالثة جاءت مساعدات الرسوم الدراسية بقيمة 326 ألفاً و202 درهم، توزعت على 20 حالة إنسانية، وفي المرتبة الأخيرة، جاءت مساعدات الحالات التي تمر بظروف معيشية صعبة، ومنها المتأخرات الإيجارية، بقيمة 27 ألفاً و790 درهماً، واستفاد منها حالتان.

وتوزّعت مساعدات «الخط الساخن» على جنسيات مختلفة، بينهم 30 مواطناً وتسعة خليجيين، و70 من جنسيات عربية، و35 من جنسيات آسيوية، وستة من جزر القمر.

وأفاد رئيس شعبة «الخط الساخن» في «الإمارات اليوم»، الزميل أحمد المزاحمي، بأن «الخط الساخن» تلقّى خلال العام الماضي 23 مليوناً و686 ألفاً و137 درهماً، من مؤسسات خيرية وحكومية وخاصة، توزّعت على 45 حالة إنسانية، كما تلقّى مساعدات بلغت 14 مليوناً و819 ألفاً و499 درهماً من متبرعين لمساعدة 105 حالات مرضية وإنسانية، ومواجهة ظروف معيشية صعبة، والإفراج عن سجناء معسرين.

وتابع أن مساعدات بنك دبي الإسلامي احتلت المرتبة الأولى في مساعدة 13 حالة إنسانية بمبلغ سبعة ملايين و566 ألفاً و23 درهماً، وفي المرتبة الثانية مصرف الإمارات الإسلامي بقيمة أربعة ملايين و300 ألف درهم، توزّعت على حالتين إنسانيتين، وحلت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي في المرتبة الثالثة، بقيمة مليونين و475 ألفاً و526 درهماً، توزّعت على أربع حالات إنسانية، وحلت جمعية بيت الخير رابعة بمبلغ مليونين و50 ألف درهم، توزّعت على 10 حالات إنسانية.

وأضاف أن مؤسسة الأوقاف وشؤون القصر في دبي قدمت مليوناً و500 ألف درهم، توزّعت على ثلاث حالات إنسانية، جاءت في المرتبة الخامسة، وتلاها في المرتبة السادسة المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية بمبلغ مليون و200 ألف درهم، توزعت على أربع حالات، وفي المرتبة السابعة حلت هيئة الهلال الأحمر، بمبلغ مليون و40 ألف درهم، توزعت على حالتين، وفي المرتبة الثامنة حلت كل من جمعية دبي الخيرية، وشركة وصل للعقارات، ومركز دبي المالي، بمبلغ ثلاثة ملايين درهم، توزعت على ست حالات، وفي المرتبة التاسعة جاءت شركة دبي للتأمين بمبلغ 500 ألف درهم لحالة واحدة، وأخيراً حلت مؤسسة الجليلة في المرتبة العاشرة، بمبلغ 54 ألفاً و588 درهماً، لحالة واحدة.

وأشار المزاحمي إلى أن المساعدات المقدمة لحالات مرضية، بلغت 35 مليوناً و763 ألفاً و644 درهماً، توزعت على 112 حالة مرضية، موضحاً أن «الخط الساخن» نظّم العام الماضي مبادرة «تبرعكم حياة» بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، لمساعدة 38 مريضاً من مختلف الجنسيات كانوا يعانون الفشل الكلوي وساعدتهم في إجراء عمليات زراعة كلى، بكلفة بلغت 22 مليوناً و670 ألف درهم.

وذكر أنه تم تنظيم مبادرة أخرى لإطلاق سراح السجناء المعسرين بالتعاون مع «صندوق الفرج» وجمعية بيت الخير، في إطلاق سراح عدد من السجناء على مستوى الدولة، لافتاً إلى أنه سبق للصحيفة أن وقعت اتفاقاً مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي في إدارة الحساب البنكي الخاص بـ«الخط الساخن».

وقالت أخصائية التوظيف في شعبة «الخط الساخن»، صبيحة الكتبي، إن «الخط الساخن» أسهم في مساعدة 280 مواطناً في الحصول على فرص وظيفية في القطاعين الحكومي والخاص في إمارات الدولة من (2009 إلى 2021)، كما أنه أطلق خلال السنوات الماضية مبادرات مع إدارة مراكز وزارة الداخلية لتأهيل وتشغيل أصحاب الهمم، تحت اسم «مبادرة نحن قدها» و«مبادرة لطيفة» لتوظيف أصحاب الهمم في القطاعين العام والخاص، وأسهم في توظيف 85 مواطناً من أصحاب الهمم، وتبنّى مبادرة مع هيئة دبي للثقافة لتوظيف المواطنين، إذ تم طرح 52 شاغراً للمواطنين من الجنسين.

وأفادت أخصائية الشكاوى في شعبة «الخط الساخن»، عائشة المنصوري، بأن «الخط الساخن» يتلقّى الملاحظات والاقتراحات والشكاوى يومياً، ويتولى تقسيمها إلى شكاوى عامة وأخرى خاصة، إذ يتم استقبال الشكاوى وتحويل بعضها إلى الصحافيين، والبعض الآخر إلى الجهات ذات الاختصاص للنظر فيها.

ولفتت إلى أن الملاحظات التي استقبلها «الخط الساخن» العام الماضي تركزت على الخدمات المقدمة في مناطق مختلفة من إمارات الدولة، وارتفاع الأسعار، والشكاوى التي تخص المستهلك بشكل عام.


4 مؤسسات تداوي «منيرة» بـ 8 ملايين درهم

لم تمضِ ساعات على نشر «الإمارات اليوم» قصة الطفلة (منيرة - ثلاثة أشهر - سورية)، التي تعاني مرضاً جينياً وراثياً منذ ولادتها، وحاجتها إلى علاج بكلفة تبلغ ثمانية ملايين درهم، حتى هبّت مجموعة من المؤسسات والجهات الخاصة في الدولة لتقديم المبلغ كاملاً، لتعطي أملاً للطفلة في حياة طبيعية. إذ قدّم مصرف الإمارات الإسلامي أربعة ملايين درهم، وبنك دبي الإسلامي مليونَي درهم، فيما قدم مركز دبي المالي العالمي مليون درهم، وشركة وصل للعقارات مليون درهم.

4 متبرعين يساعدون «يوروشو»

بـ 109 آلاف درهم أسهم أربعة متبرعين بـ109 آلاف درهم لسداد مبلغ الدية الشرعية المترتبة على النزيل الهندي (يوروشو)، بقيمة 200 ألف درهم، إذ سدّد المتبرع الأول 77 ألفاً و556 درهماً، فيما تكفلت متبرعة بسداد 10 آلاف درهم، وسدد الثالث 20 ألف درهم، وسدد الرابع 1444 درهماً.

وكانت «الإمارات اليوم» نشرت بتاريخ 29 سبتمبر الماضي، قصة معاناة يوروشو، وعدم قدرته على سداد مبلغ الدية الشرعية المترتبة عليه.

3 متبرّعين يساعدون «أبوشيخة» بـ 490 ألف درهم

تكفّل ثلاثة متبرعين بمساعدة المواطن (أبوشيخة - 45 عاماً) على سداد جزء من مبلغ القضايا المالية المترتبة عليه، إذ سددوا 490 ألف درهم، إذ سدد المتبرع الأول مبلغ 438 ألف درهم، وسددت متبرعة 50 ألف درهم، وتكفلت متبرعة ثالثة بمبلغ 2000 درهم.

وواجه (أبوشيخة) عقوبة السجن بسبب ثلاث قضايا مالية، أولاها بسبب عدم قدرته على سداد فاتورة علاج تراكمت على والده في أحد المستشفيات الخاصة، والقضية الثانية بسبب قرض حصل عليه من أحد البنوك المحلية لسداد الفاتورة، إضافة إلى عدم قدرته على سداد 90 ألف درهم لإحدى الشركات نظير بناء منزله، كما صدر حكم تنفيذي ضده لسداد مبلغ القضايا المالية المترتبة عليه، لكن إمكاناته المالية كانت لا تسمح له بذلك.

زراعة كبد لـ «أبومحمد»

تكفل كل من بنك دبي الإسلامي، والمصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية – الخدمات المصرفية الإسلامية، بسداد مبلغ 795 ألف درهم كلفة عملية زراعة كبد للمريض السوري (أبومحمد) في مستشفى كليفلاند أبوظبي، من أجل إنهاء معاناته وعودته إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي.

إذ سدد بنك دبي الإسلامي مبلغ 695 ألف درهم، فيما سدد المصرف العربي للاستثمار والتجارة الخارجية مبلغ 100 ألف درهم. وكانت «الإمارات اليوم» نشرت يوم 10 من أكتوبر الماضي قصة المريض السوري (أبومحمد - 68 عاماً) الذي يعاني تليفاً في الكبد منذ ست سنوات، ووفقاً لمستشفى كليفلاند أبوظبي يحتاج إلى زراعة كبد نظراً لسوء حالته الصحية، وتبلغ كلفة العملية 795 ألف درهم.

«تبرُّعكم حياة» تُنجز المهمة.. وتزرع كلى لـ 38 مريضاً

حققت مبادرة «تبرُّعكم حياة»، التي أطلقتها «الإمارات اليوم»، وجامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، هدفها الإنساني في مساعدة 38 مريضاً كانوا يعانون الفشل الكلوي في إجراء عمليات زراعة كلى، بكلفة بلغت 22 مليوناً و670 ألف درهم، بفضل مساهمات ثماني مؤسسات حكومية وخاصة وخيرية، و15 متبرعاً من أفراد المجتمع.

وانطلقت المبادرة المجتمعية الوطنية مع بداية شهر رمضان الماضي، ومع نهاية الشهر حققت المبادرة الهدف الذي حددته مسبقاً، وذلك من خلال تحفيز القطاع الخاص ورجال الأعمال وأفراد المجتمع على دعم المبادرة، وتقديم الدعم اللازم للفئة المستهدفة منها، وتم إجراء عمليات زراعة كلى للمرضى المشمولين بالمبادرة.

«إسلامية دبي» ومتبرّع يتكفلان بعلاج «مها»

تكفّل كلٌّ من دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، ومتبرّع بسداد الفاتورة العلاجية ومراحل العلاج المستقبلي للمريضة (مها - 64 عاماً - أرملة» بمبلغ 304 آلاف و135 درهماً في المستشفى الأميركي بدبي.

إذ تكفلت الدائرة بسداد 168 ألفاً و366 درهماً، فيما تكفل متبرع بسداد 135 ألفاً و769 درهماً من قيمة العلاج الذي تحتاجه. وكانت دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، أجرت تسوية لمبلغ فاتورتها العلاجية والعلاجات المستقبلية وخفضتها إلى مبلغ 304 آلاف و135 درهماً.

«بيت الخير» ومتبرعان يفرجون كرب 5 سجناء

تكفلت جمعية بيت الخير في دبي، ومتبرعان، بسداد مليون و240 ألف درهم، للإفراج عن خمسة سجناء، من بين سبعة متعثرين في قضايا مالية على مستوى الدولة، وذلك من خلال حملة إنسانية مشتركة بين صحيفة «الإمارات اليوم»، و«صندوق الفرج»، استهدفت إطلاق سراحهم، تزامناً مع شهر رمضان الفضيل، وحلول عيد الفطر المبارك.

وشملت الحملة سبعة مواطنين، وبلغت قيمة مديونياتهم مليونين و10 آلاف درهم، وتأتي ضمن مبادرات الصحيفة في شهر رمضان.

متبرّع ينهي معاناة الرضيع «راشد»

تكفّل متبرّع بسداد 5212 درهماً كلفة الفحص الجيني للرضيع (راشد - 5 أشهر)، ليتم إرساله إلى خارج الدولة، لتشخيص أسباب تأخر النمو، والبدء بعلاجه في مستشفى توام بمدينة العين. ويعاني (راشد) مشكلات صحية منذ الولادة، منها مرض مناعي جيني، وتأخر في النمو، وانحناء في العمود الفقري، ويحتاج لإجراء فحص جيني، وتبلغ كُلفة الفحص 5212 درهماً، وظروف أسرته المالية لا تسمح بتدبير ولو جزءاً بسيطاً من المبلغ. ونسّق «الخط الساخن» بين المتبرع ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي لتحويل مبلغ التبرع إلى الجهات المعنية بذلك.

«التبرع بالأعضاء» يكرّم «الإمارات اليوم»

كرَّم برنامج التبرع بالأعضاء والأنسجة البشرية في الدولة، صحيفة «الإمارات اليوم»، متمثلة في «الخط الساخن»، وذلك لتبنيه ودعمه مبادرة «تبرّعكم حياة» التي أطلقتها، في شهر أبريل الماضي، بالتعاون مع جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، لمساعدة 38 مريضاً عانوا الفشل الكلوي، بإجراء عمليات زراعة كلى بكلفة بلغت 22 مليوناً و670 ألف درهم، بإسهامات ثماني مؤسسات حكومية وخاصة وخيرية، و15 متبرعاً من أفراد المجتمع.

تويتر