«اجتماعية الشارقة»: 40% من مستفيدي المساعدات «أرامل»

علياء الزعابي: «خمس مجموعات للفئات المشمولة بالمساعدات الاجتماعية الشهرية للمواطنين».

كشفت مديرة إدارة المساعدات الاجتماعية بدائرة الخدمات الاجتماعية في الشارقة، علياء الزعابي، لـ«الإمارات اليوم»، أن العدد الإجمالي للمستفيدين من الإعانات الشهرية، خلال 10 أشهر من العام الجاري، بلغ 9329 مستفيداً، شكلت فئة الأرامل 40% منها، ثم أصحاب الدخل المحدود 30%، وتوزع النسب المتبقية على المجموعات الأخرى.

وشرحت الزعابي أن الفئات التي تنتفع من المساعدات الشهرية، سواء من الرجال أو النساء، جاءت بناءً على القرار الإداري للمجلس التنفيذي بحكومة الشارقة، بشأن اللائحة التنظيمية لضوابط الانتفاع من المساعدات الاجتماعية الشهرية للمواطنين، وفقاً للفئات المشمولة بالدعم، وهي خمس مجموعات: المجموعة الأولى تضم أصحاب العجز المالي بحكم دخلهم المنخفض، سواء كان هذا الدخل من وزارة الشؤون الاجتماعية أو من التقاعد أو أي دعم أجري آخر، مثل راتب بسيط أو أعمال أخرى، كما تضم العائل العاطل عن العمل، أي يكون لديه أسرة ولا يستطيع الصرف عليها، وهناك الفرد الذي يعيش بمفرده وعمره فوق الـ45 سنة ولا يوجد لديه دخل.

وتابعت أن المجموعة الثانية تضمنت فئة دعم الرعاية الصحية، وتشمل فئة ذوي الإعاقة في إمارة الشارقة، وهؤلاء جميعاً يحصلون على مساعدة شهرية بمعدل 1000 درهم للطفل و2000 درهم للكبير، وذلك بغض النظر عن أحوالهم المالية، جيدة أو سيئة. وفئات العجز الصحي من أصحاب المرض الذي يمنعه من مزاولة العمل، أما المجموعة الثالثة فهي خاصة بدعم المرأة، وتشمل: الأرملة الحاضنة، والمطلقة الحاضنة، وأم الأيتام خارج الحضانة، والمطلقة الحاضنة لأيتام، والزواج بغير إماراتي، والمهجورة، وتتفاوت المساعدات بينهن بحسب الدخل والمبلغ المقطوع لهن من وزارة الشؤون الاجتماعية.

وأشارت إلى أن المجموعة الرابعة تستهدف دعم رعاية الطفولة من الأيتام وفاقدي الأب والابن المحتضن (فاقد الرعاية الاجتماعية)، حتى وإن كان محضوناً من إحدى الأسر، إلا أن الدائرة تقدم له مساعدة شهرية. وأخيراً المجموعة الخامسة، وتعنى بدعم ذوي الظروف الاجتماعية الخاصة، وهم أسرة فاقدة دور العائل، الذي قد يكون مسجوناً أو مدمناً على الكحول أو المخدرات، وفي هذه الأحوال يتم تسليم المساعدة المالية إلى الأم، إضافة إلى فئة الراشد اليتيم.

وركزت الدائرة جل اهتمامها على فئة الأرامل منذ سنوات طويلة، إذ قسمت المساعدات لهن إلى فئتين: الأولى تخص الأرملة المواطنة، والثانية تخص الأرملة الأجنبية التي كانت متزوجة بمواطن، حيث تبلغ قيمة المساعدات الشهرية المقدمة لفئة الأرامل نحو خمسة ملايين و453 ألف درهم، إضافة إلى مساعدة مواساة المخصصة للأرامل خلال فترة العدة في حال توقف الراتب التقاعدي، مع التنويه بالمتابعة المستمرة للأرملة وأفراد أسرتها، حيث يقدم لها مختلف خدمات الرعاية المنزلية التي تحتاجها.

تويتر