العد التنازلي لإكسبو دبي 2020

    ارتفاع حالات «متلازمة داون» بمراكز التأهيل في الفجيرة

    مراكز التأهيل تقدم الرعاية النوعية لحالات متلازمة داون. أرشيفية

    كشفت معطيات إحصائية معتمدة ارتفاع نسبة المصابين بـ«متلازمة داون» من المنتسبين لمراكز الرعاية والتأهيل لأصحاب الهمم في إمارة الفجيرة والمناطق التابعة لها، بواقع 39%، أخيراً.

    وأكدت النتائج الإحصائية، أن عدد المنتسبين لمراكز رعاية أصحاب الهمم في إمارة الفجيرة، خلال العام الماضي، من مصابي مرض متلازمة دوان، قد بلغ 53 منتسباً، في حين بلغ إجمالي عددهم قبل عامين 38 ذكراً وأنثى.

    وأكدت مختصة في رعاية مرضى متلازمة داون بأحد المراكز الحكومية لرعاية وتأهيل ذوي الهمم في المنطقة الشرقية، منى علي، أن الدولة تسعى جدياً إلى تقديم الدعم والرعاية لأصحاب الهمم من ذوي متلازمة داون، عبر تحقيق متطلبات الحياة لهم، والسعي لدمجهم مع المجتمع. وقالت: «رغم وجود زيادة من عام لآخر في عدد المصابين بمرض متلازمة داون، إلا أنه لا يمكن معرفة إن كانت في المعدل الطبيعي، إذ يجب مقارنتها بإحصاءات مخصّصة لمرضى متلازمة داون في الدولة»، لافتةً إلى وجود زيادة في عدد الطلبة المنتسبين لمراكز رعاية وتأهيل ذوي الهمم.

    ونوهت بتقديم الرعاية الصحية والتعليمية النوعية لأصحاب الهمم من متلازمة داون، إذ تخصص لهم وزارة الصحة ووقاية المجتمع، حزمة مبتكرة من خدمات الرعاية الصحية تتمثل في إنشاء عيادة متعددة التخصصات، توفر سبل المراقبة في بيئة صديقة لهم مع إشراك أخصائي للاهتمام بالصحة النفسية لتحفيزهم على إطلاق قدراتهم، إضافة لإقامة وحدة إلكترونية للإشراف الصحي عليهم.

    طباعة