تعزيزاً لدورها في المجتمع

«إسلامية دبي» ترعى المساجد بمعايير عالمية

«إسلامية دبي» تشرف على تخطيط وتنفيذ إنشاءات المساجد وتفعيل تشغيلها. الإمارات اليوم

قال المدير التنفيذي لقطاع شؤون المساجد في دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي، محمد علي أحمد بن زايد الفلاسي، إن الدائرة تعمل على وضع مجموعة محددة من الشروط والمعايير بناءً على المواصفات والمقاييس والمعايير العالمية في رعاية المساجد، لتحقيق التميز والريادة وفق أسس علمية سليمة وضوابط منهجية من شأنها أن ترفع من مستوى الخدمات الإسلامية المجتمعية المختلفة في الإمارة بتأمين آليات وعمليات معتمدة بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة، تعزيزاً لدور المساجد وأهميتها.

وأكد الفلاسي أن الدائرة، متمثلة بقطاع شؤون المساجد، تنهض بدورها الإشرافي الذي يعنى بمجموعة من الإجراءات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ إنشاءات المساجد، وتفعيل تشغيلها، والمحافظة على تحديث تصاميم ومعايير بناء المساجد المعتمدة لدى الدائرة تنفيذاً للخطط الاستراتيجية في البناء والعمارة، بالتعاون مع الجهات المختصة لاستدامة المساجد دعماً لدورها في حياة الفرد والمجتمع.

وأكد مدير إدارة هندسة ورعاية المساجد بالدائرة، المهندس محمد جاسم المنصوري، أن الإدارة تقوم بمهام متنوعة في نطاق بناء المساجد ورعايتها واستدامتها بناءً على المعايير العالمية والدولية، أهمها تأمين المساحات الخضراء للمساجد، والإسهام في إظهار الشكل الجذاب والمعاصر وفق معايير البناء المعتمدة للمساجد.

وتابع أن عدد مساجد التي تتوافر بها مساحات مخصصة للزراعة بلغ 394 مسجداً، منها 202 مسجد بمنطقة ديرة، و136 مسجداً بمنطقة بر دبي، و49 مسجداً بمنطقة ريف دبي وحتا، إضافة إلى سبع مبانٍ تابعة للدائرة، مشيراً إلى زراعة وتشجير 19 مسجداً بقيمة 411 ألفاً و178 درهماً العام الماضي.

كما عملت الدائرة على تشجير وتجميل 19 مسجداً خلال عام 2019، مع توصيل الري الآلي لها. وبلغت المساحة التي تم تشجيرها 3215 متراً مربعاً، بينما تم توزيع 248 مزهرية خارجية لتجميل واجهات المساجد بعدد 44 مسجداً بكلفة 27 ألفاً و590 درهماً خلال عام 2019.

وتولي الدائرة اهتماماً خاصاً بالصحة والسلامة، ويتم استبدال السجاد كل ثلاث سنوات في المناطق التي تشهد كثافة عالية كمساجد السوق ومساجد الصناعيات، بينما يتم ذلك كل خمس سنوات في المناطق التي تشهد كثافة قليلة أو متوسطة كمناطق الشعبيات والمناطق السياحية.

وتشرف الدائرة على المساجد على مستوى إمارة دبي، وذلك بتوفير خدماتها وتطوير الكوادر العاملة فيها في ضوء أرقى المستويات المعتبرة في هذا المجال، تعزيزاً لدور المساجد وأهميتها.

طباعة