اتفاق لتطوير وثيقة رعاية المساجد في دبي

عقدت مؤسسة الأوقاف وشؤون القُصّر، اجتماعاً مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، لدراسة وضع استراتيجية مشتركة لتفعيل مبادرات العمل الخيري والإنساني تغطي عقداً كاملاً من عام 2020 وحتى عام 2030.

واقترح الطرفان مجموعة من المبادرات التي ستتم دراستها وتقييمها والعمل عليها، منها مبادرة تطوير الوثيقة الحالية لرعاية المساجد، ومبادرة تطوير رعاية وقفية بشراكة مؤسسية بين الدائرة والقطاع الخاص، ومبادرة جذب الأوقاف التابعة للجمعيات الخيرية، ومبادرة إعداد خطة استثمارية متكاملة لتطوير وإدارة استثمارات محفظة إعادة الإعمار، ومبادرة تطوير مساجد ذاتية الطاقة، ومبادرة وقف لكل مسجد لاستقطاب أوقاف جديدة من المجتمع، ومبادرة المساجد الخضراء والذكية.

وتهدف استراتيجية 2020-2030 المطروحة بين الجانبين إلى تقييم التكاليف التشغيلية لصيانة المساجد التابعة لدائرة الشؤون الإسلامية وتطوير السيناريوهات المستقبلية لرصد جزء من ريع إيرادات الوقف لسد تلك التكاليف، فضلاً عن إعداد استراتيجية مشتركة بين الجانبين لتطوير محفظة وقف المساجد.

ووفقاً لإحصاءات المؤسسة، بلغ عدد الأوقاف في محفظة وقف المساجد لدى المؤسسة 401 وقف مرتبطة بـ237 مسجداً، تندرج تحت مصرف الشؤون الإسلامية، وتتوقع المؤسسة زيادة نسبة توزيع الإيرادات للمصرف الوقفي من 60% إلى 70% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

كما تخصص المؤسسة استثمارات وقفية لمحفظة إعادة إعمار الأوقاف، حيث تشمل جميع الأوقاف التي تُدار من المؤسسة، في حين تقوم حالياً بالعمل على مشروعات مستقبلية بالتنسيق مع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري، وهي مشروع وقف سكن العمال بكلفة 30 مليون درهم، ومشروع وقف مسجد المطار بكلفة تسعة ملايين درهم.

كما تتوقع دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري أن يرتفع عدد المساجد ذات الأراضي المخصصة التي تتولى نظارتها ليصل إلى 975 في عام 2030، علماً أن عددها بلغ 615 مسجداً عام 2018، بينما يتوقع أن يكون عدد مساجد الرعاية التي لها أرض مخصصة لمسجد ونظارتها على المتبرع 239 مسجداً بحلول عام 2030 على مستوى إمارة دبي.

وأشارت إلى أنه بناءً على نتائج تحليل الوضع الحالي لإيرادات الوقف والتكاليف التشغيلية لصيانة مساجد الدائرة، بلغ متوسط التكاليف التشغيلية سنوياً من الصيانة لــ30 مسجداً جديداً أو مستلماً من مساجد الرعاية نحو 91 ألف درهم لكل مسجد.


401

وقف في محفظة

وقف المساجد لدى

المؤسسة مرتبطة

بـ237 مسجداً.

طباعة