«عبقرية التعمير في فكر زايد» محاضرة في مركز زايد للدراسات

نظّم مركز زايد للدراسات والبحوث في العين، محاضرة تحت عنوان «عبقرية التعمير في فكر الشيخ زايد، قيادة حكيمة وواعية»، قدّمها الدكتور جمال نصر عبدالنور، وهو مهندس سابق في دائرة بلدية العين وتخطيط المدن.

وسلطت المحاضرة الضوء على عبقرية الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيّب الله ثراه، في تعمير فكر الإنسان، وتثقيفه، ودعمه، وتذليل الصعاب أمامه، للنهوض بفكره، وإعطائه الأولوية، وجعله محوراً أساسياً قبل التعمير في الإسكان، وهذا دليل ساطع ينمّ عن رؤية المغفور له الثاقبة.

وقال المحاضر إن سياسة التنمية والتطوير التي تبنّاها المغفور له الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، بدأت من خلال حفر الآبار وإنشاء المباني، وشهدت مدينة العين نمواً سريعاً بفضل توجيهاته، حيث كان يقف بنفسه على المشروعات التطويرية والخطط المستقبلية، حتى أصبحت مدينة جاذبة محتفظة بعبق الماضي.

وأضاف أن المغفور له الشيخ زايد أمر في عام 1971 بتأسيس حديقة حيوانات العين، وبقي مشرفاً على المشروع الى أن تم الانتهاء منه. وفي عام 1973 قام بتفقد الأعمال الإنشائية في مشروع العين الفايضة، واطلع على سير العمل والمراحل التي وصل إليها المشروع.

وقال الدكتور عبدالنور إن هدف تمكين المواطن كان موجودا في ذهن الشيخ زايد، طيّب الله ثراه، قبل الاتحاد وقبل وضع دستور ينهض بأبناء الوطن نحو العزة. وكان رحمه الله يردّد دائماً أن «بناء الإنسان ضرورة وطنية وقومية تسبق بناء المصانع والمنشآت، لأنه من دون الإنسان السوي لا يمكن تحقيق الازدهار لهذا الشعب»، فعبقرية الأب المؤسس في بناء الإنسان الإماراتي، جعلت من دولة الإمارات نموذجاً مشرفاً في المجالات كافة، وعلى مختلف الصُّعد، رافعة رايتها عالية خفاقة في مختلف الميادين، حتى حققت إنجازات ملموسة يشهد لها الجميع.

وأشار إلى أن منجزات زايد لا تعد ولا تحصى، وقد طالت جميع مناحي الحياة، وفي مقدمتها الإنسان، الذي جعل منه زايد عموداً فقرياً يرتكز عليه في انطلاق الوطن نحو آفاق المعرفة والإبداع والريادة.

وقال إن زايد الخير يُعد جامعة من القيم والرؤية الإنسانية والفكر الذي يستشرف المستقبل، فقد كان سابقاً لعصره، ومجدداً للهمم البشرية، فأنعم الله عليه بالبصيرة النافذة، والقلب الحاني الذي جعل منه قائداً يُعلي القيم والكرامة الإنسانية.


- زايد الخير يُعد جامعة من القيم والرؤية

الإنسانية والفكر الذي يستشرف المستقبل.

تويتر