تحتاج إلى جراحة عاجلة بـ 81 ألف درهم لإنقاذ حياتها

مرض نادر يهدد حياة الطفلة «مريم»

مريم لاتزال تحتفظ بابتسامتها رغم شدة المرض. من المصدر

تعاني الطفلة (مريم ـ مصرية ـ 3 سنوات) مرضاً نادراً في الكبد يسمى كيس القناة الصفراء (choledochel cyst)، ويؤثر بشكل سلبي على وظائف البنكرياس، ووفقاً لمستشفى الجليلة للأطفال في دبي، فإنها تحتاج إلى عملية جراحية عاجلة تبلغ كلفتها 81 ألفاً و123 درهماً، وفي حال التأخير في إجراء العملية سيتحول الورم إلى ورم خبيث يهدد حياتها بالخطر، وإمكانات أسرتها المالية متواضعة لا تسمح لها بتدبير المبلغ، ويناشد والدها (أبومالك) أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مد يد العون ومساعدته في تدبير كلفة العملية الجراحية لابنته (مريم).

وروى (أبومالك) لـ«الإمارات اليوم» قصة معاناة ابنته مع المرض، قائلاً إن الله رزقه بثلاثة أبناء، أكبرهم (مالك - 11 عاماً) والثانية (مريم – 3 سنوات) والأخير (زين الدين – سنتان)، وكانت حياته تسير بشكل طبيعي حتى شهر أكتوبر الماضي عندما لاحظ تغيراً في سلوك ابنته (مريم) وعدم إقبالها على الطعام مثلما كانت من قبل، وبدأت تعاني إمساكاً بشكل غير طبيعي، ولم تفلح معها الأدوية العادية.

وتابع الأب أنه خشي عليها واصطحبها إلى مستشفى الزهراء في الشارقة، وتم إجراء الفحوص والتحاليل الطبية اللازمة، وطلب الطبيب ضرورة إجراء أشعة على منطقة البطن، وتبين وقتها أنها تعاني وجود كيس (ورم) ما بين الكبد والمرارة، ويؤثر بشكل سلبي على وظائف البنكرياس، فأسرع بنقلها إلى مستشفى القاسمي في الشارقة، وخضعت للفحوص الطبية مرة أخرى وبعد معاينة الأطباء تم تنويمها في المستشفى لمدة خمسة أيام، وكانت تتغذى عن طريق الوريد.

وأضاف أن الأطباء أكدوا أن حالة ابنته نادرة، بعدها نقلها إلى مستشفى الجليلة للأطفال في دبي، وتم إعادة الفحوص الطبية، بعدها أخبره الطبيب بأن مرض مريم يعتبر من الأمراض النادرة ويسمى كيس القناة الصفراء (choledochel cyst)، وتحتاج إلى عملية جراحية عاجلة تبلغ كلفتها 81 ألفاً و123 درهماً، وفي حال لم يتم إجراء العملية سيتحول الكيس (الورم) إلى ورم خبيث وسرطاني.

وأشار (أبومالك) إلى أن طفلته تحتاج إلى العملية في أسرع وقت ممكن، خصوصاً أنها حالياً لا تأكل إلا بعض الأشياء الخفيفة، وتراجع وزنها من 19 إلى 16 كيلوغراماً، ولا يعرف كيفية التصرف في ظل الظروف الصعبة التي يمر بها، موضحاً أن المشكلة أن الطفلة تحتاج إلى إجراء العملية الجراحية في أسرع وقت ممكن، وظروفه المالية لا تسمح بتدبير كلفة الجراحة لإنقاذ طفلته.

وأوضح أنه المعيل الوحيد لأفراد أسرته، ويعمل في إحدى الجهات الخاصة براتب 6500 درهم، يذهب منه 1600 درهم شهرياً لإيجار المسكن، والبقية تذهب للرسوم الدراسية ومصروفات الحياة ومتطلباتها، لافتاً إلى أنه حاول الاقتراض من أجل تحمل نفقات العملية الجراحية، وطرق كل الأبواب وباءت كل جهوده بالفشل، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته على تدبير كلفة العملية الجراحية لإنقاذ حياة طفلته.

كيس القناة الصفراء

يعتبر مرض كيسَ القَناةِ الصَّفْراء حالة مرضيّة خِلقيّة مرتبطة بالتوسُّع الكيسيّ الحميد للقنوات الصفراء. وهذا المرض غير شائع في الدول الغربية ولكنه مرض ليس نادراً في دول شرق آسيا مثل اليابان والصين، فمعظمها يتواجد في السَنَةِ الأولى مِن الحياة.

ويُعدّ ظهور المرض لدى البالغين نادراً وعادةً في هذه المرحلة تكون مرتبطة بمضاعفات.

• التأخير في إجراء العملية يحول المرض إلى ورم خبيث يهدد حياتها بالخطر.

طباعة