يحتاج إلى حُقن لمدة عام بـ 67.3 ألف درهم

«أبوسلمى» يعاني الربو.. والحساسية المفرطة تكسو جسمه بالطفح الجلدي

«أبوسلمى» يحتاج إلى الحقنة الأولى خلال يومين. من المصدر

يعاني (أبوسلمى) مرض الربو منذ أسبوعين، ما سبّب له طفحاً جلدياً في كل أجزاء جسمه، وحساسية مفرطة في جسمه بالكامل، ووفقاً لمستشفى راشد فإن المريض يحتاج إلى إبر (حقن) من نوع (XOLAIR) لمدة عام كامل، وتبلغ كلفتها 67 ألفاً و392 درهماً، وهذا مبلغ فوق إمكانات المريض المالية، لذا يناشد أهل الخير مساعدته في تدبير كلفة العلاج حتى لا يتفاقم مرضه، ويستطيع العودة إلى عمله مرة أخرى.

وروي (أبو سلمى - 36 عاماً - أردني) تفاصيل قصته لـ«الإمارات اليوم» قائلاً إنه يقيم مع أفراد أسرته في الدولة منذ 11 عاماً، ولم يعانِ من أي مشكلات صحية أو ضائقة مالية خلال هذه الفترة، ومنذ أسبوعين بدأت حياته تنقلب رأساً على عقب، حينما شعر بضيق وصعوبة في التنفس، وظهور طفح جلدي فظيع على أجزاء كبيرة من جسمه ووجهه، وتوجه فوراً إلى مستشفى راشد في دبي.

وتابع أن الطبيب أجرى له الفحوص والتحاليل الطبية اللازمة، وبعد ظهور نتيجة الفحوص أخبره الطبيب بأنه مصاب بمرض الربو، الذي سبّب ظهور الطفح الجلدي على جسمه بالكامل، وجعله متهيجاً وملتهباً بشكل كبير، ووصف له إبر «كورتيزون» كخطوة علاجية أولى، لكن العلاج لم يخفف من حدة الطفح الجلدي.

وأضاف أنه «راجع الطبيب المعالج مرة أخرى، وتبين أن إبر (كورتيزون) لم تُحدث أي استجابة، وظل الطفح الجلدي كما هو، لأنه علاج مؤقت وليس نهائياً، وأكد له الطبيب أن العلاج عبارة عن إبر لمدة عام كامل، ويبلغ عددها 12 حقنة، بمعدل حقنة واحدة شهرياً، وتبلغ كلفة إبرة (XOLAIR) بحجم 300 غرام مبلغ 5616 درهماً، أي بكلفة سنوية تبلغ 67 ألفاً و392 درهماً».

وأشار إلى أنه خاطب شركة التأمين الصحي التابع لها ثلاث مرات، وفي كل مرة ترفض طلبه، بسبب وجود بند في قانون الشركة لا يغطي تكاليف هذا العلاج، وفي ظل حاجته الماسة لهذه الحقن، قدم طلبات مساعدة إلى المؤسسات والجمعيات الخيرية ولم يحصل على أي رد على طلباته، مؤكداً أنه يجب الحصول على الحقنة الأولى خلال اليومين المقبلين، قبل تفاقم وضعه الصحي بشكل أكبر، ومشكلته أن ظروفه وإمكاناته المالية المتواضعة لا تسمح له بتدبير كلفة الحقنة.

وأوضح أنه المعيل الوحيد لأفراد أسرته المكونة من زوجة وطفلتين (سبع سنوات، وخمس سنوات)، ويعمل بإحدى الجهات الحكومية في دبي براتب 7021 درهماً، يذهب منه 3000 درهم شهرياً للمستلزمات البنكية المترتبة عليه، و2000 درهم شهرياً لإيجار الشقة السكنية التي يقطنها في الشارقة، والبقية بالكاد تغطي مصروفات الحياة واحتياجات المواد الغذائية للأسرة.

وأشار إلى أنه منذ ظهور الطفح الجلدي لم يستطع الذهاب إلى العمل بسبب منظره المخيف، بعدما زحف الطفح الجلدي إلى وجهه وجسمه بالكامل، وأصبح يتحاشى الخروج من المنزل بسبب منظره، حتى طفلتاه تخشيان من شكله، مناشداً أهل الخير وأصحاب القلوب الرحيمة مساعدته في تدبير تكاليف العلاج الذي يحتاج إليه قبل تفاقم المرض.


حساسية مفرطة

أفاد التقرير الطبي الصادر من مستشفى راشد في دبي، وحصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، بأن «المريض (أبوسلمى - 36 عاماً ـ أردني) حضر إلى المستشفى يعاني إصابته بحساسية مفرطة، ولديه مرض الضغط وأزمة صدرية.

وأشار إلى أن المريض أصيب في وقت سابق بجلطة دماغية، وحالياً يعاني، منذ قرابة شهر، حساسية مفرطة في كامل أجزاء جسمه، بسبب إصابته بمرض الربو، والمريض يحتاج إلى إبر من نوع «XOLAIR» لمدة عام كامل، من أجل السيطرة على المرض.

وأوضح أن حقن «XOLAIR» بحجم 300 غرام، لها دور كبير في تخفيف أعراض المرض واختفائه، إذ التزم المريض بالحصول عليها بانتظام بشكل شهري.

تويتر